مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 81-111
2018-06-30

معايير توظيف الأستاذ الجامعي بكلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر3 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها

الكاتب : آسيـــا بوطهرة . إيـمان عبادي .

الملخص

تعد عملية التوظيف عملية حساسة ومهمة كونها الخطوة التي يتم من خلالها البحث عن أفضل من سيشغل المنصب الشاغر، إذ أن استقطاب وتوفير قوى عاملة بالصفات والأعداد الكافية والخبرات اللازمة لشغل المنصب تتيح الفرصة لاختيار أفضل وأجدر عامل لشغل المنصب، وتعد الجامعة من بين المؤسسات التي تسعى هي الأخرى إلى استقطاب أفراد مؤهلين وجذبهم لشغل الوظائف الشاغرة، حيث حاولنا من خلال هذه الدراسة إلى استطلاع رأي هيئة أعضاء التدريس بجامعة الجزائر3 حول واقع التوظيف في الجامعة الجزائرية والمعايير المعمول بها لانتقاء وتعيين الأساتذة، إضافة إلى دراسة وتحليل هذه العملية لمعرفة مواطن الضعف فيها وإمكانية تفاديها، وذلك من خلال القيام بتصميم استمارة وتوزيعها على عينة من أساتذة كلية علوم الإعلام والاتصال بجزائر العاصمة قدر عددها ب 25 استمارة موزعة على أساتذة من مختلف المؤهلات العلمي، وتوصلت دراستنا إلى جملة من النتائج ومنها أن كلية علوم الإعلام والاتصال تعتمد على المصادر الداخلية والخارجية في عملية التوظيف من أجل تحقيق التوازن بين الاستقطاب الداخلي والخارجي أي تمنح فرص للأفراد للالتحاق بالمؤسسة، بالإضافة إلى أن معيار الكفاءة من بين المعايير التي تستند إليها كلية علوم الإعلام والاتصال في عملية التوظيف وكذلك معيار الخبرة ومعيار النشاطات العلمية وغيرها من النتائج التي ستناولها بالتفصيل.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التوظيف، الأستاذ، الجامعة الجزائرية، هيئة التدريس.