مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 3, Numéro 3, Pages 173-181

دور الاتصال البيداغوجي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التنمية الاجتماعية لدى التلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : نورالدين رسول .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الاتصال البيداغوجي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق التنمية الاجتماعية لدى التلاميذ المرحلة الثانوية ، حيث أجريت الدراسة على عينة و في بحثنا شملت جزءا من مجتمع دراسة رابطة المحترفة الثانية لكرة القدم - صنف " الأواسط" ، تم اختيار عينة متكونة من 150 تلميذ من ثلاث ثانويات لولاية البليدة.بالإضافة إلى 10 أساتذة متخصصين في التربية البدنية والرياضية. وتم اتباع المنهج الوصفي من خلال توزيع استمارات استبيان على الأساتذة، وتم استعمال برنامج spss لتحليل نتائج الدراسة، وفي الأخير تم التوصل إلى أن وبهذا يمكن القول أن الاتصال البيداغوجي يحدد بدرجة كبيرة مدى نجاح العملية التربوية في تحقيق أهدافها، فهما عنصران هامان كل منهما يخدم الرياضة سواء في الممارسة أو المنظومة التربوية، وعليه يوصي الباحثون بضرورة العلاقة الحسنة القائمة بين الأستاذ و التلميذ ، حيث أن الأستاذ يعمل جاهدا من أجل توطيد العلاقة بينه و بين التلميذ من خلال الاستماع للتلميذ و تفهم انشغالاته،.

الكلمات المفتاحية

لاتصال البيداغوجي - أستاذ التربية البدنية والرياضية- التنمية الاجتماعية - التلاميذ المرحلة الثانوية