مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 3, Numéro 3, Pages 164-172

درجة التزام أساتذة التربية البدنية والرياضية بالقيم الخلقية والاجتماعية في ممارسة مهنة التدريس (دراسة ميدانية على أساتذة التعليم المتوسط بولاية ورقلة)

الكاتب : أحميدة نصير . علي جرمون . الماحي قصار .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة التزام أساتذة التربية البدنية والرياضية بالقيم الخلقية والاجتماعية في ممارسة مهنة التدريس، وطبيعة الفروق في درجات الالتزام تبعا لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، واعتمدت الدراسة على استمارة استبيان يتكون من 21 فقرة تشمل القيم الخلقية والاجتماعية في مهنة التدريس، تكونت عينة الدراسة من 70 أستاذ للتعليم المتوسط بولاية ورقلة، وفقا للمنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وأظهرت النتائج أن درجة التزام أساتذة التربية البدنية والرياضية بالقيم الخلقية والاجتماعية في ممارسة مهنة التدريس جاءت بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجات التزام أساتذة التربية البدنية والرياضية بالقيم الخلقية والاجتماعية في ممارسة مهنة التدريس تعزى لعامل الخبرة والمؤهل العلمي. Résumer : L’objectif était de faire savoir le degré d’adhésion aux valeurs morales et sociales dans le métier d’enseignement de l’éducation physique et sportive au cycle moyen, et ses différences individuelles en fonction de l’expérience et le diplôme obtenu, on a suivi l’approche descriptive sur un échantillon de 70 professeurs au cycle moyen à Ouargla en utilisant un questionnaire de 21 phrases comprenant les valeurs morales et sociales dans ce métier. Les résultats ont démontré l’existence du haut degré d’adhésion aux valeurs morales et sociales dans le métier d’enseignement de l’éducation physique et sportive au cycle moyen et l’absence des différences statistiquement significatives au degré d’adhésion aux valeurs morales et sociale qui sont attribués à l’expérience et le diplôme obtenu. Mots-clés: valeurs morales et sociales; métier d’enseignement; expérience; diplôme obtenu; professeurs de l’éducation physique et sportive .

الكلمات المفتاحية

قيم خلقية واجتماعيه ; مهنة تدريس ; خبرة ; مؤهل علمي ; أستاذ التربية البدنية والرياضية