مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 3, Numéro 3, Pages 145-155
2018-11-30

دراسة مستويات السلوك العدواني عند تلاميذ المرحلة المتوسطة خلال درس التربية البدنية والرياضية

الكاتب : أحسن أحمد .

الملخص

ملخص البحث: ان فكرة البحث هي محاولة جادة لمعرفة مستوى تواجد أبعاد السلوك العدواني خلال درس التربية البدنية والرياضية على مستوى المؤسسات التعليمية بالمرحلة المتوسطة، حيث نهدف الى قياس درجة أبعاد السلوك العدواني وعلاقتها بالسنة الدراسية في، وكذا مقارنة ابعاد السلوك العدواني حسب المستوى الدراسي، وقد استخدمنا المسح كأحد أنماط المنهج الوصفي، حيث تم اختيار متوسطة خديجي بلعربي بصورة عشوائية وشملت عينة البحث 120 تلميذ في المرحلة المتوسطة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية تمثل نسبة 20 % من مجتمع الأصل ببعض متوسطات بلدية تيسمسيلت بالغرب الجزائري، وهي بمعدل 30 تلميذ ذكور بكل سنة دراسية، وتم استخدام مقياس تحليل الذات الذي يقيس السلوك العدواني في المجال الرياضي وهو معد من قبل (محمد حسن علاوي) حيث يتكون من 40 عبارة تقيس أربع أبعاد هي التهجم، العدوان اللفظي، سرعة الاستثارة، والعدوان غير المباشر. وبعد اجراء عملية القياس والمعالجة الإحصائية عن طريق اختبار حسن المطابقة وتحليل التباين للعينات المستقلة تم التوصل الى نتائج أهمها: • وجود ترابط بين أبعاد السلوك العدواني والسنة الدراسية وهي أبعاد التهجم والعدوان اللفظي وسرعة الاستثارة في المرحلة المتوسطة. • وجود فرق في مستوى التهجم والعدوان اللفظي والعدوان الغير مباشر لصالح السنة الثالثة والرابعة في المرحلة المتوسطة. مصطلحات البحث: السلوك العدواني - درس التربية البدنية والرياضية – المرحلة المتوسطة. Abstract This research is a serious attempt to know the level of aggressive behavior dimensions during the lesson of physical education and sports at the educational institutions especially the middle schools, where we aim to measure the degree of dimensions of aggressive behavior and its relationship with the academic year in both middle stages. A comparison of the aggressive behavior dimensions in both stages is done according to the level of students As well as. The descriptive methods is used in the survey which contains one School is chosen randomly -Khadija Bilaarbi. The sample included 120 students in the middle stage selected in class, representing 20% from the origin community in some middle schools in Tissemselt in western Algeria, Which means a rate of 30 male students per academic year. The self-analysis scale is used in this survey, which measures aggressive behavior in the sports field. It is designed by Mohamed Hassan Allawi and consists of 40 words measuring four dimensions: Attack, verbal aggression, speed of excitation, and indirect aggression. After the measurement and statistical process thru good match test andvariance analysis of independent samples, the most important results are: • There is a relation between the dimensions of aggressive behavior and the school year. These dimensions are: attack, verbal aggression, speed of excitation in the middle stage. • There is a difference in the level of attack and verbal aggression and indirect aggression in the third and fourth year in the middle stage.

الكلمات المفتاحية

السل ; ك العد ; اني ; درس التربية البدنية ; الرياضية ; المرحلة المت ; سطة