مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 3, Numéro 3, Pages 77-89
2018-11-30

مقارنة بعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : لياس جبايلي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة الفروق بين تلاميذ المرحلة الثانوية في بعض عناصر اللياقة البدنية (التحمل، القوة، السرعة والرشاقة)، والوقوف على ما إذا لمنطقة العيش تأثير على هذه العناصر باعتبار منطقة بسكرة مرتفعة بـ120 متر على مستوى البحر ، ومنطقة خنشلة مرتفعة بـ 1200 متر على مستوى البحر، وتبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى بعض عناصر اللياقة البدنية (التحمل، القوة، السرعة، الرشاقة) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بين تلاميذ منطقة خنشلة ومنطقة بسكرة ؟ هذا واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي المقارن ،كما اعتمد الباحث على عينة قصدية والمتمثلة في تلاميذ المرحلة الثانوية (15-18 سنة) من متوسطتين، ثانوية بمنطقة بسكرة (45 تلميذ) و ثانوية بمنطقة خنشلة (45 تلميذ)، وباعتماد على الاختبارات البدنية التي تقيس كل من عناصر اللياقة البدنية (التحمل، القوة، السرعة، الرشاقة)،حيث اعتمد الباحث على الاختبارات البدنية كأداة لجمع البيانات وهي (الجري-المشي لمدة 6 دقائق، الوثب من الثبات، العدو 30 متر، الجري الزجزاجي zig-zag) ، واعتمد الباحث على الحزمة الإحصائية spss في التحليل الإحصائي،وتوصل الباحث إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج تلاميذ المرحلة الثانوية لمنطقة بسكرة ولمنطقة خنشلة في العناصر الأربعة (التحمل، القوة، السرعة، الرشاقة). وفي حدود عينة الدراسة والاختبارات المطبقة، واعتمادا على ما توصل إليه الباحث من نتائج وتفسيرها، أمكن التوصل إلى الاستنتاج العام الأتي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج تلاميذ المرحلة الثانوية لمنطقة بسكرة ولمنطقة خنشلة في العناصر الأربعة (التحمل، القوة، السرعة، الرشاقة)، وكذالك منطقة العيش لاتؤثر في عناصر اللياقة البدنية.

الكلمات المفتاحية

اللياقة البدنية ،التحمل، القوة، السرعة ،الرشاقة

أثر البرنامج التعليمي باستخدام مسابقات ألعاب القوى للصغار بمناهج الرياضة المدرسية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ المرحلة العمرية (8-10) سنوات

الدكتور ماجد بن سعيد البوصافي .  الباحث داود بن محمد بن سليمان البلوشي .  الدكتورة بدرية بنت خلفان بن عيسى الهدابي . 
ص 173-188.