مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 3, Numéro 3, Pages 66-76

فاعلية وحدات تعليمية مقترحة وفق نظام العاب القوى أطفال في تنمية صفتي المرونة وسرعة الاستجابة لدى تلاميذ (9-10) سنوات.

الكاتب : محمد بوعزيز . حبيب بن سي قدور . تواتي احمد بن قلاوز . قدور براهيمي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى اقتراح وحدات تعليمية وفق نظام ألعاب القوى أطفال والتعرف على مدى تأثير هذه الوحدات في تنميه صفتي المرونة وسرعة الاستجابة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية بعمر (9-10) سنوات، وتمثلت عينه البحث في 30 تلميذ مقسمين إلى عينتين 15عينة ضابطة و15 عينة تجريبية، حيث تم استخدام المنهج التجريبي ، وبعد المعالجة الإحصائية لنتائج الخام توصل الباحثون إلى انه وجود فروق ذات دلاله إحصائية في الاختبارات البعدية بين العينة الضابطة والتجريبية لصالح العينة التجريبية وان الوحدات التعليمية المقترحة وفق نظام ألعاب القــوى أطفال، كان لها دور فعال في تنميه صفتي المرونة وسرعه الاستجابة لدى التلاميذ ومن خلال ما أسفرت عنه نتائج البحث نوصي بضرورة إدراج وحدات تعليمية وفق نظــام ألعاب القوى في برامج درس التربية البدنية والرياضية للمدارس الابتدائية لما له من أثر إيجابي في تنمية أهم القدرات البدنية للتلاميذ بعمر (9-10) سنوات وضرورة إجراء دراسات أخرى على صفات بدنية أخرى.

الكلمات المفتاحية

الوحدات التعليمية؛ العاب القوى أطفال؛ المرونة؛ سرعة الاستجابة.