مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 3, Numéro 3, Pages 44-54
2018-11-30
الكاتب : نورالدين قوادري .
سعت هذه الدراسة إلى معرفة نسبة مساهمة التربية الحركية في تنمية بعض القدرات التوافقية لدى الطفل في المرحلة التحضيرية، حيث اعتمد الباحث على المنهج التجريبي و على مجموعة من الاختبارات الخاصة بالقدرات التوافقية من أجل الوصول إلى النتائج، أما فيما يخص المعالجة فقد اعتمد على الاختبارات البارومترية اللازمة لذلك من أجل الاستدلال المنهجي اللازم لمعرفة النسبة الحقيقية المساهمة في تطوير القدرات التوافقية لدى الطفل باستخدام التربية الحركية كوسيلة أساسية للارتقاء بالقدرات البدنية و التوافقية لهذا الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة، و قد تكونت عينة الدراسة من (40) طفلا تراوحت أعمارهم ما بين 5-6 سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تم اختيارهم بطريقة قصدية و هي عينة ممثلة للمجتمع الأصلي، كما استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة و أهدافها، و استخدم القياسات القبلية و البعدية على عينة الدراسة ، و للإجابة عن تساؤلات الدراسة فقد استخدم الباحث البرنامج الإحصائي SPSS للحصول على المعالجات الإحصائية. و في الأخير أسفرت نتائج الدراسة عن صحة الفرضيات المقترحة و كشفت حقيقة مساهمة التربية الحركية في تنمية بعض القدرات التوافقية لدى الطفل في المرحلة التحضيرية، و ذلك من خلال وجود فروق معنوية بين نتائج الاختبارين القبلي و البعدي ويعزو الباحث ذلك إلى تأثير التمرينات التوافقية على تطوير التوازن، الرشاقة، وسرعة الاستجابة الحركية، و توصي الدراسة بضرورة التبكير ببرامج التربية الحركية في السن ما قبل المدرسي لما لها من أثر إيجابي في تنمية بعض القدرات التوافقية.
التربية الحركية - القدرات التوافقية - الطفولة المبكرة – أخصائي التربية الحركية في الوسط المدرسي- أطفال أقسام المرحلة التحضيرية.
عمارة توفيق
.
نافع سفيان
.
ص 224-227.
عمارة توفيق
.
ص 228-233.
كولوقلي حسينة
.
حدادة محمد
.
ص 42-58.
بن قويدر أحمد
.
كروم بشير
.
بن حفاف يحي
.
ص 181-194.