مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 276-289
2017-12-01

مستوى الكفايات التدريسية لدى الطلبة المقبلين على التخرج من المدارس العليا للأساتذة بالجزائر العاصمة‎ ‎‏(دراسة ميدانية)‏

الكاتب : سهيلة بوجلال .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الكفايات التدريسية لدى ‏الطلبة المقبلين على التخرج من المدارس العليا من وجهة نظر الأساتذة، ‏وفحص دلالة الفروق في تقديرات الأساتذة لمستوى هذه الكفايات وفق ‏متغيري الجنس وتخصص المدرسة. تم استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق ‏استبانة الكفايات التدريسية على عينة متكونة من (48) أستاذا من مدرستي ‏بوزريعة والقبة بالجزائر العاصمة. أظهرت النتائج أن مستوى الكفايات ‏التدريسية لدى الطلبة الأساتذة كان في المستوى المتوسط بنسبة مئوية ‏بلغت(68.81‏‎%‎‏)، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في ‏تقديرات الأساتذة لمستوى هذه الكفايات تعزى لمتغير الجنس، في حين ‏كانت هذه الفروق دالة إحصائيا حسب متغير التخصص لصالح التخصص ‏العلمي. توجت الدراسة بجملة من المقترحات.‏

الكلمات المفتاحية

الكفايات التدريسية، المدارس العليا ، الطالب الأستاذ ، الأستاذ .‏