مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 261-275
2017-12-01

أثر المسؤولية الاجتماعية في الشعور بالاغتراب ‏الوظيفي لدى مديري المدارس الابتدائية‎ ‎‏"دراسة تطبيقية بولاية ‏المسيلة"‏

الكاتب : الحواس خالدي . محمد برو .

الملخص

‏ هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تأثير المسؤولية الاجتماعية (داخل ‏المدرسة ، خارج المدرسة) على الشعور بالاغتراب الوظيفي لدى مديري ‏المدارس الابتدائية بولاية المسيلة بالجزائر، وللوصول إلى أهداف الدراسة ‏تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتصميم استمارة استبيان أعدت لهذا ‏الغرض بـ (50) عبارة موزعة على ثلاثة محاور هي: (المسؤولية ‏الاجتماعية في البيئة الداخلية، المسؤولية الاجتماعية في البيئة الخارجية، ‏الاغتراب الوظيفي) بعد عرضها على بعض الاختصاصيين لإضفاء صفة ‏الثبات والصدق عليها، ووزعت على عينة قوامها(106) مديرا ومديرة، ‏يمثلون المدارس الابتدائية بولاية المسيلة بـ (20‏‎%‎‏) من مجتمع الدراسة ‏‏(530) فردا، وكانت نسبة الاستجابة (0.91) وقد مثلت العينة المجتمع ‏الأصلي أصدق تمثيل ويرجع ذلك إلى الاختيار‎ ‎القصدي لها ونسبة التعميم. ‏وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمسؤولية ‏الاجتماعية في الشعور بالاغتراب الوظيفي لدى مديري المدارس الابتدائية ‏عند مستوى (0.05‏‎=‎‏ α)، حيث بلغت درجة التأثير داخل المدرسة ‏‏(0.29)، وخارجها (0.42)، أي كلما ارتفعت قيم المتغير المسؤولية ‏الاجتماعية ارتفع الشعور بالاغتراب الوظيفي، وكلما زاد حجم العينة ‏زادت درجة التأثير بين المتغيرين.‏

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية- الاغتراب الوظيفي- مدير المدرسة الابتدائية.‏