مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 261-275
2017-12-01
الكاتب : الحواس خالدي . محمد برو .
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تأثير المسؤولية الاجتماعية (داخل المدرسة ، خارج المدرسة) على الشعور بالاغتراب الوظيفي لدى مديري المدارس الابتدائية بولاية المسيلة بالجزائر، وللوصول إلى أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتصميم استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض بـ (50) عبارة موزعة على ثلاثة محاور هي: (المسؤولية الاجتماعية في البيئة الداخلية، المسؤولية الاجتماعية في البيئة الخارجية، الاغتراب الوظيفي) بعد عرضها على بعض الاختصاصيين لإضفاء صفة الثبات والصدق عليها، ووزعت على عينة قوامها(106) مديرا ومديرة، يمثلون المدارس الابتدائية بولاية المسيلة بـ (20%) من مجتمع الدراسة (530) فردا، وكانت نسبة الاستجابة (0.91) وقد مثلت العينة المجتمع الأصلي أصدق تمثيل ويرجع ذلك إلى الاختيار القصدي لها ونسبة التعميم. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمسؤولية الاجتماعية في الشعور بالاغتراب الوظيفي لدى مديري المدارس الابتدائية عند مستوى (0.05= α)، حيث بلغت درجة التأثير داخل المدرسة (0.29)، وخارجها (0.42)، أي كلما ارتفعت قيم المتغير المسؤولية الاجتماعية ارتفع الشعور بالاغتراب الوظيفي، وكلما زاد حجم العينة زادت درجة التأثير بين المتغيرين.
المسؤولية الاجتماعية- الاغتراب الوظيفي- مدير المدرسة الابتدائية.
عبد الحميد معوش
.
نزيم صرداوي
.
ص 258-278.
شوابي سارة
.
بربار نورالدين
.
بوغاري فاطمة الزهرة
.
ص 273-288.
حنان بوشلاغم
.
ص 425-442.
جبلي حسيبة
.
ص 28-50.
بن عمارة سمية
.
بن زاهي منصور
.
ص 45-70.