مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 212-229

أهم صعوبات التعلم الاكاديمية التي يعاني منها تلاميذ الأقسام ‏المدمجة بالمدارس الابتدائية (دراسة ميدانية بولاية الجزائر ‏العاصمة)‏

الكاتب : نوال صديقي .

الملخص

‎ ‎تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الصعوبات التعلم الاكاديمية ‏التي يعاني منها تلاميذ الأقسام المدمجة بالمدارس الابتدائية (دراسة ميدانية ‏بولاية الجزائر العاصمة)؛ أجريت الدراسة على عينة تتكون من (60) ‏تلميذ وتلميذة بالقسم المدمج، وقد استخدمت الباحثة بطارية مقاييس التقدير ‏التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية لفتحي مصطفى الزيات؛ ‏وتم الاعتماد على المنهج الوصفي.‏ وبعد اجراء الدراسة الميدانية والقيام بالمعالجة الإحصائية توصلت الباحثة ‏بالنتائج التالية: من أهم الصعوبات التي يعاني منها التلاميذ المدمجين ‏بالترتيب: أن صعوبات الرياضيات احتلت المرتبة الأولى، تليها صعوبات ‏القراءة المرتبة الثانية بينما صعوبات الكتابة في المرتبة الثالثة. ‏

الكلمات المفتاحية

التعلم الأكاديمية تلاميذ الأقسام المدمجة المدارس البتدائية