مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 118-132
2017-12-01

دراسة‎ ‎تحليلية‎ ‎للسياقات‎ ‎الانتباهية‎ ‎أثناء التعرف‎ ‎الخطي‎ ‎الفونولوجي‎ ‎عند‎ ‎الأطفال‎ ‎مصابين‎ ‎بعسر‎ ‎القراءة وأطفال‎ ‎مفرطيالحركة‎ ‎مع‎ ‎عجز‎ ‎الانتباه - دراسة‎ ‎مقارنة

الكاتب : كريمة رموش .

الملخص

‏ تهدف‎ ‎هذه‎ ‎الدراسة‎ ‎إلى‎ ‎معرفة‎ ‎مدى‎ ‎حدة‎ ‎و‎ ‎تأثير‎ ‎اضطرابات‎ ‎الانتباه‎ ‎أثناء‎ ‎القراءة‎ ‎على‎ ‎فئة‎ ‎الأطفال‎ ‎المصابين‎ ‎بعسر‎ ‎القراءة‎. ‎هذه‎ ‎الفئة‎ ‎تعرف‎ ‎بتدهور‎ ‎نظامها‎ ‎الخاص‎ ‎في معالجة‎ ‎المعلومات،‎ ‎ثم‎ ‎مقارنتها‎ ‎بفئة‎ ‎أخرى‎ ‎تظهر‎ ‎أيضا‎ ‎نسبة‎ ‎كبيرة‎ ‎من‎ ‎الرسوب‎ ‎المدرسي‎ ‎و‎ ‎التي‎ ‎تمتاز‎ ‎بإضطرابات‎ ‎عالية‎ ‎في‎ ‎السياقات‎ ‎الانتباهية‎ ‎و‎ ‎هي‎ ‎فئة‎ ‎الأطفال‎ ‎مفرطي‎ ‎الحركة‎ ‎مع‎ ‎عجز‎ ‎الانتباه‎.‎ ‏ و‎ ‎الغرض‎ ‎من‎ ‎ذلك‎ ‎هو‎ ‎محاولة‎ ‎جمع‎ ‎أعراض‎ ‎اضطراب‎ ‎السياقين‎ ‎المعرفين،‎ ‎أي‎ ‎سياق‎ ‎التعرف‎ ‎على‎ ‎الكلمات‎ ‎المكتوبة،‎ ‎و‎ ‎سياق‎ ‎الانتباه‎ ‎الاختياري‎ ‎أثناء‎ ‎التمركز البصري‎ ‎للوحدات‎ ‎المكتوبة‎ ‎من‎ ‎طرف‎ ‎أطفال‎ ‎يمكنهم‎ ‎إظهار‎ ‎هذا‎ ‎النوع‎ ‎من‎ ‎العجز‎ ‎على‎ ‎أساس‎ ‎أن‎ ‎هاتين‎ ‎المجموعتين‎ ‎من‎ ‎الأطفال‎ ‎تجمع‎ ‎‏ بين‎ ‎أعراض‎ ‎كل‎ ‎واحدة‎ ‎منهما‎ ‎و‎ ‎التي‎ ‎تظهر‎ ‎اضطراب‎ ‎من‎ ‎نوع‎ ‎عسر‎ ‎القراءة‎ ‎البصري‎- ‎انتباهي‎. ‎ ‏ من‎ ‎هنا‎ ‎فإن‎ ‎المضمون‎ ‎العام‎ ‎لهذه‎ ‎الدراسة‎ ‎يخص‎ ‎أساسا‎ ‎الجانب‎ ‎المعرفي‎ ‎لدى‎ ‎فئة‎ ‎الأطفال‎ ‎الذين‎ ‎يعانون‎ ‎من‎ ‎اضطرابات‎ ‎على‎ ‎مستوى‎ ‎السياقات‎ ‎الانتباهية‎ ‎التي‎ ‎تعرقل‎ ‎التعرف‎ ‎البصري‎ ‎على‎ ‎الوحدات‎ ‎الخطية‎ ‎الفونولوجية،‎ ‎هذه‎ ‎الفئة‎ ‎من‎ ‎الأطفال‎ ‎غالبا‎ ‎ما‎ ‎تظهر‎ ‎صعوبات‎ ‎في‎ ‎هذه‎ ‎العملية‎ ‎يؤدي‎ ‎بها‎ ‎الى‎ ‎الرسوب‎ ‎المدرسي‎ ‎في‎ ‎طور‎ ‎الاكتسابات‎ ‎الأولية‎.‎ ‏ و‎ ‎سعيا‎ ‎لتحقيق‎ ‎أهداف‎ ‎الدراسة‎ ‎تم‎ ‎استخدام‎ ‎منهج‎ ‎المقارنة‎ ‎،‎ ‎و‎ ‎لتحقيق‎ ‎ذلك‎ ‎تم‎ ‎تطبيق بدأ‎ ‎اختبار التوظيف‎ ‎السلبي‎ ‎ـ‎ STEVEN TIPPERل‎ ( ‎l'amorçage négatif)‎في‎ ‎هذا‎ ‎النموذج‎ ‎يمكن‎ ‎التعرف‎ ‎على‎ ‎المقصد‎ ‎و‎ ‎العنصر‎ ‎المموه،‎ ‎و‎ ‎لكن‎ ‎تمثيل‎ ‎هذا‎ ‎الأخير‎ ‎يكبت‎ ‎بشدة‎ ‎من‎ ‎طرف‎ ‎الانتباه‎ ‎لكي‎ ‎لا‎ ‎يدخل‎ ‎في‎ ‎تنافس‎ ‎مع‎ ‎التمثيلات‎ ‎الخاصة‎ ‎بالمقصد‎ ‎من‎ ‎أجل‎ ‎مراقبة‎ ‎الإجابة‎.‎ ‏ هذا‎ ‎المنهج‎ ‎تم‎ ‎تطابقه‎ ‎مع‎ ‎بنود‎ ‎الاختبار‎ ‎المعجمي‎ la batterie ‎d’Inizan ‎و‎ l’Alouett،‎ ‎المكيف‎ ‎من‎ ‎طرف‎ ‎الباحثة‎ ‎الأستاذة‎ ‎غلاب‎ ‎صليحة‎ ‎الخاص‎ ‎باللغة‎ ‎العربية،‎ ‎و‎ ‎يمثل‎ ‎مجتمع‎ ‎الدراسة‎ ‎لأطفال‎ ‎السنة‎ ‎الثالثة‎ ‎ابتدائي‎ ‎في‎ ‎مدارس‎ ‎الجزائر‎ ‎العاصمة‎.‎ ‏ ‏‎ ‎قد‎ ‎توصلت‎ ‎نتائج‎ ‎الدراسة الى‎ ‎أن‎ ‎إضطراب‎ ‎الانتباه‎ ‎عند‎ ‎الأطفال‎ ‎المصابين‎ ‎بعسر‎ ‎القراءة‎ ‎أقل‎ ‎حدة‎ ‎مقارنة‎ ‎مع‎ ‎الأطفال‎ ‎مفرطي‎ ‎الحركة‎ ‎مع‎ ‎عجز‎ ‎الانتباه‎ ‎و‎ ‎أن‎ ‎هؤلاء‎ ‎الأطفال‎ ‎يقومون‎ ‎بنفس‎ ‎أنواع‎ ‎الأخطاء‎ ‎المرتكبة‎ ‎عند‎ ‎الأطفال‎ ‎المصابين‎ ‎بعسر‎ ‎القراءة،‎ ‎ولكن‎ ‎بأكثر‎ ‎حدة،‎ ‎و‎ ‎هذا‎ ‎يسبب‎ ‎انزعاجهم‎ ‎الواضح‎ ‎و‎ ‎المتميز‎ ‎من‎ ‎طرف‎ ‎العناصر‎ ‎الدخيلة‎ ‎المتواجدة‎ ‎في‎ ‎مجالهم‎ ‎البصري‎.‎

الكلمات المفتاحية

السياقات‎ ‎الانتباهية‎ - ‎التعرف‎ ‎الخطي‎ ‎الفنولوجي‎ -‎الانتباه‎ ‎الاختياري‎ ‎البصري، عسر‎ ‎القراءة‎ - ‎الافراط‎ ‎الحركي‎ ‎مع‎ ‎عجز‎ ‎الانتباه‎.‎