مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 23-38

التفكير المنطقي و عملياته لدى الأطفال الصم الحاملين ‏للزرع القوقعي

الكاتب : حسيبة بوعمر .

الملخص

‏ يكمن هدف بحثنا هذا في دراسة تطور عمليات التفكير المنطقي لدى ‏الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي، و هذا بمقارنتهم بالأطفال الصم ‏الحاملين للجهاز الكلاسيكي، بحيث أن زراعة القوقعة الإلكترونية تعتبر ‏تقنية حديثة لها أهمية جد كبيرة في تمكين فئة الأطفال الصم من اكتساب ‏اللغة و إخراجهم من عالم الصمت إلى عالم الأصوات. و بحسب عدة ‏دراسات فإن الأطفال الصم يتأخرون في تطوير بعض مفاهيم التفكير ‏المنطقي (الأصناف، الترتيب، التسلسل و العدد ...الخ) مقارنة بأقرانهم ‏العاديين. قمنا في هذا البحث باستعمال عينتين من الأطفال الصم المدمجين ‏مدرسيا و ذلك حسب نوع التجهيز أي أن الفئة الأولى تحمل زرع قوقعي و ‏الفئة الثانية تحمل جهاز كلاسيكي، ولقياس تطور عمليات التفكير المنطقي ‏استعملنا اختبارات التفكير المنطقي ل "جون بياجيه".‏ ‏ حيث أنه أظهرت نتائج البحث أن فئة الأطفال الصم الحاملين للزرع ‏القوقعي يظهرون مستوى لتطور عمليات التفكير المنطقي أفضل من ‏الأطفال الصم الحاملين للجهاز الكلاسيكي أي مستوى قريب من العادي، ‏من هنا تظهر لنا أهمية الزرع القوقعي ليس فقط في تحسين جانب النمو ‏اللغوي لدى الطفل الأصم و لكن كذلك في تحسين جوانب أخرى من النمو ‏لديه. ‏

الكلمات المفتاحية

الإعاقة السمعية، الزرع القوقعي، التجهيز الكلاسيكي، التفكير المنطقي. ‏