مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 262-275
2017-09-01

استراتيجية حل المشكلات‎ ‎في العملية التعليمية التعلّمية

الكاتب : سهيلة بوجلال .

الملخص

‎ ‎تمثل القدرة على حلّ المشكلات مقياس تقدم الأمم والمجتمعات، فكلّما ‏استطاع الفرد أن يواجه مشكلاته ويحلّها كلما كان إنسانا متحضرا قادرا ‏على مواجهة زمنه بكل ظروفه وتغييراته، وعلى حل مشكلات مجتمعه. ‏لذا فإن الإلمام بالأساليب المختلفة في مواجهة المشكلات ومحاولة حلّها ‏صار من المهارات التي ينبغي أن يمتلكها الفرد حتّى يتمكن من تحقيق ‏التوافق والتكيف و النمو السوي .‏‎ ‎‏ ‏ ‎ ‎وتعتبر عمليات وأنشطة حل المشكلات في الميدان التربوي إحدى ‏الاستراتيجيات التعليمية التعلّمية المتمركزة حول المتعلّمين، حيث تعتمد ‏على تفعيل أداء المتعلّم من خلال تنشيط بنيته المعرفية، ومساعدته على ‏استرجاع خبراته السابقة لبناء معارف واكتساب مفاهيم جديدة، كما أن ‏استخدامها في تدريس المواد الدراسية المختلفة يجعل المتعلّم محورا للعملية ‏التعليمية، وعنصرا نشطا منظّما لخبراته ومواضيع تعلّمه . ‏

الكلمات المفتاحية

استراتيجية حل المشكلات ‏‎;‎‏ العملية التعليمية‎ ‎التعلّمية ‏‎;‎‏ المتعلّم.‏

البعد الوجداني في العملية التعليمية التعلّمية.

شريفي حليمة .  زعرور لبنى . 
ص 209-236.