مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 227-250
2017-09-01

الميول في مرحلة المراهقة: ماهيتها وأهميتها في التعليم

الكاتب : عفيفة جديدي .

الملخص

الميول تحمل في طياتها معنى التفضيل أو عدم التفضيل؛ أي إذا كان الفرد ‏يميل إلى لعبة كرة المضرب مثلا فهو يفضلها عن لعبة كرة السلة، قس ‏على ذلك في المجال الدراسي. لذلك يحتل مفهوم الميول مكانة معتبرة في ‏التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لما يوفره من جهد ووقت ومال في ‏حال أخذ به أثناء القيام بعملية التوجيه.‏ ‎ ‎ومن خلال هذا المقال سنتعرض بشيء من التفصيل لمفهوم الميول ‏وأهميتها في مرحلة المراهقة، كما سنتعرف على المكون الانفعالي للميول ‏وتأثير البيئة بمختلف عواملها على ميول المراهق. ونعرج في الأخير إلى ‏أهمية الميول في المجال التعليمي ودور عملية التوجيه في الكشف عن ‏الميول الحقيقية للمراهقين.‏

الكلمات المفتاحية

الميول، المراهق، الانفعالات، التوجيه.‏