مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 227-250
2017-09-01
الكاتب : عفيفة جديدي .
الميول تحمل في طياتها معنى التفضيل أو عدم التفضيل؛ أي إذا كان الفرد يميل إلى لعبة كرة المضرب مثلا فهو يفضلها عن لعبة كرة السلة، قس على ذلك في المجال الدراسي. لذلك يحتل مفهوم الميول مكانة معتبرة في التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لما يوفره من جهد ووقت ومال في حال أخذ به أثناء القيام بعملية التوجيه. ومن خلال هذا المقال سنتعرض بشيء من التفصيل لمفهوم الميول وأهميتها في مرحلة المراهقة، كما سنتعرف على المكون الانفعالي للميول وتأثير البيئة بمختلف عواملها على ميول المراهق. ونعرج في الأخير إلى أهمية الميول في المجال التعليمي ودور عملية التوجيه في الكشف عن الميول الحقيقية للمراهقين.
الميول، المراهق، الانفعالات، التوجيه.
حاج محمد زهية
.
ص 336-355.
إبراهيم هياق
.
ص 103-117.
شادلي عمار
.
ص 98-116.
موسم عبد الحفيظ
.
ص 135-149.