مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 143-157
2017-09-01
الكاتب : خديجة حمري .
يأتي هذا العمل لإثراء الميدان العيادي النفسي والارطوفوني من اجل التكفل بمختلف الأمراض والاضطرابات وذلك باقتراح رائز عربي لتقييم نشاط الحلقة النطقية أو الفونولوجية مصمم باللغة العربية وطبق على مجموعة أطفال عاديين تتراوح أعمارهم ما بين ثمانية (08) وإحدى عشرة (11) سنة. والحلقة النطقية هي واحدة من مكونات ذاكرة العامل في نموذج "بادلي" تقوم بالتقاط وتخزين المادة اللفظية التي ترد إليها من القناتين السمعية، والبصرية (الكلمات المكتوبة)، أثناء عملية معالجة المعلومات بواسطة مكونيها الرئيسيان المتمثلان في سجل التخزين الفونولوجي، وهو تخزين قصير المدى يسمح بالاحتفاظ المؤقت للمعلومات يقدر ببضعة ثوان، والية التكرار اللفظي أو عملية التسميع الذاتي وهي المسئول على تنشيط المادة اللفظية المخزنة في سجل التخزين الفونولوجي. تعمل مكونات الحلقة النطقية تحت تأثير عدد من العوامل، فسجل التخزين الفونولوجي يتأثر بعاملي التقارب والتباعد الفونولوجي بينما يؤثر كل من عاملي طول الكلمات والحذف اللفظي على نشاط آلية التكرار اللفظي. والرائز الذي نضعه تحت تصرف المختصين العياديين يتكون من أربعة بنود خصص كل واحد لعامل من العوامل المذكورة والتي سنقوم بشرحها في هذا المقال.
الحلقة الفونولوجية – التخزين الفونولوجي- التكرار اللقظي – وحدة التذكر- الرائز – البند.
حسين نواني
.
محمد عربي أجد
.
ص 7-23.
مولاي حفيظة
.
يعلاوي خليدة
.
ص 291-309.