مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 143-157
2017-09-01

اقتراح رائز عيادي لتقييم نشاط الحلقة النطقية‎ ‎‏(الفونولوجية)‏‎ ‎عند الأطفال ما بين 08 و11 سنة

الكاتب : خديجة حمري .

الملخص

يأتي هذا العمل لإثراء الميدان العيادي النفسي والارطوفوني من اجل ‏التكفل بمختلف الأمراض والاضطرابات وذلك باقتراح رائز عربي لتقييم ‏نشاط الحلقة النطقية أو الفونولوجية مصمم باللغة العربية وطبق على ‏مجموعة أطفال عاديين تتراوح أعمارهم ما بين ثمانية (08) وإحدى عشرة ‏‏(11) سنة.‏ والحلقة النطقية هي واحدة من مكونات ذاكرة العامل في نموذج "بادلي" ‏تقوم بالتقاط وتخزين المادة اللفظية التي ترد إليها من القناتين السمعية، ‏والبصرية (الكلمات المكتوبة)، أثناء عملية معالجة المعلومات بواسطة ‏مكونيها الرئيسيان المتمثلان في سجل التخزين الفونولوجي، وهو تخزين ‏قصير المدى يسمح بالاحتفاظ المؤقت للمعلومات يقدر ببضعة ثوان، والية ‏التكرار اللفظي أو عملية التسميع الذاتي وهي المسئول على تنشيط المادة ‏اللفظية المخزنة في سجل التخزين الفونولوجي.‏ تعمل مكونات الحلقة النطقية تحت تأثير عدد من العوامل، فسجل ‏التخزين الفونولوجي يتأثر بعاملي التقارب والتباعد الفونولوجي بينما يؤثر ‏كل من عاملي طول الكلمات والحذف اللفظي على نشاط آلية التكرار ‏اللفظي.‏ والرائز الذي نضعه تحت تصرف المختصين العياديين يتكون من ‏أربعة بنود خصص كل واحد لعامل من العوامل المذكورة والتي سنقوم ‏بشرحها في هذا المقال. ‏

الكلمات المفتاحية

الحلقة الفونولوجية – التخزين الفونولوجي- التكرار اللقظي – وحدة ‏التذكر- الرائز – البند.‏