مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 46-66
2017-09-01

التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز ‏ لدى التلاميذ السنة الثالثة والرابعة متوسط

الكاتب : سليمة جعرير .

الملخص

‏ هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى علاقة التوافق النفسي الاجتماعي ‏بدافعية الإنجاز لدى التلاميذ السنة الثالثة والرابعة متوسط، وهذا بهدف ‏التعمق في شخصية التلميذ في هذه المرحلة، ومعرفة الفروق بين تلاميذ ‏المرحلة المتوسطة في مستوى التوافق النفسي الاجتماعي ودافعية الإنجاز ‏في ضوء متغير الجنس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي ‏يحقق للباحثة فهماً أفضل للظاهرة موضع البحث، وقد تم الاعتماد في جمع ‏البيانات على مجموعة من الأدوات تمثلت‎ ‎في: مقياس التوافق النفسي ‏الاجتماعي ل "عطية هنا" ومقياس دافعية الإنجاز "هيرمانر". وقد ‏استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي ‏والانحراف المعياري ومعامل ألفا لكرونباخ، والتجزئة النصفية ‏والتكرارات والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، واستخدام اختبار ‏‏(ت) ‏test‏ ‏T‏. ‏ ‏ ‏‎ ‎‏ وتكونت عينة الدراسة االسيكومترية من (35) تلميذ وتلميذة من تلاميذ ‏مرحلة التعليم المتوسط بهدف التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة، كما ‏تكونت عينة الدراسة الأساسية من (150) تلميذ من تلاميذ مرحلة التعليم ‏المتوسط موزعين بين ذكور وإناث، وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية.‏ ‏ وبينت الدراسة النتائج التالية:‏ ‏ _ توجد علاقة ارتباطية بين درجات التوافق النفسي ودرجات دافعية ‏الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة السنة الثالثة والرابعة متوسط. ‏ ‏ _ توجد علاقة إرتباطية بين درجات التوافق الاجتماعي ودرجات ‏دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة متوسط. ‏ ‏ _ توجد فروق في درجات التوافق النفسي الاجتماعي ودافعية الإنجاز ‏بين تلاميذ‎ ‎المرحلة السنة الثالثة والرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس.‏

الكلمات المفتاحية

التوافق النفسي التوافق الإجتماعي السنة الثالثة متوسط السنة الرابعة متوسط