مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 08-45
2017-09-01
الكاتب : طراد عوض حسن الزهراني .
هدفت الدراسة إلى التعرّف على درجة سمة الكمالية ودرجة شيوع ظاهرة التلكؤ الأكاديمي لدى الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة التعليمية، والكشف عن الفروق الإحصائية بينهما واثر متغير المرحلة التعليمية على الدرجتين، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين درجات التلكؤ الأكاديمي ودرجات سمة الكمالية لدى الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة التعليمية. وتكوّنت عينة الدراسة من (138) طالباً موهوباً منهم (47) طالباً بالمرحلة المتوسطة و(91) طالباً بالمرحلة الثانوية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة البالغ (416) موهوباً بمنطقة الباحة التعليمية بنسبة (33%)، وأتّبعت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي حيث تم تطوير مقياس التلكؤ الأكاديمي الذي تكوّن من (15) فقرة ومقياس الكمالية الذي تكوّن من (24) فقرة ، وقد تم التأكد من خصائصهما السيكومترية من الصدق والثبات. وأسفرت النتائج عن وجود درجة متوسطة في التلكؤ الأكاديمي ووجود درجة عالية من سمة الكمالية، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الكمالية تُعزى للمرحلة التعليمية لصالح الثانوية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجتي التلكؤ الأكاديمي تُعزى للمرحلة التعليمية، كما لم يتبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات سمة الكمالية ودرجات مظاهر التلكؤ الأكاديمي. وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية كانت أبرز التوصيات : العمل على بناء برامج إثرائية إرشادية لتنمية مستوى الكمالية الإيجابية، والعمل على تحفيز الطلاب للتخلص من المظاهر الدالة على التلكؤ الأكاديمي التي كشفت عنها الدراسة من خلال إكساب الطلاب الموهوبين مهارات التخطيط وإدارة وتنظيم الوقت.
التلكؤ الأكاديمي، النزعة الكمالية، الطلاب الموهوبين.
ميم سميرة
.
ولاد حيمودة جمعة
.
الشايب خولة
.
ص 418-429.
ميسون سميرة
.
خويلد أسماء
.
قبائلي رحيمة
.
ص 713-726.
غانم إبتسام
.
ص 95-124.