مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 08-45
2017-09-01

التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالنزعة الكمالية لدى الطلاب الموهوبين

الكاتب : طراد عوض حسن الزهراني .

الملخص

‏ هدفت الدراسة إلى التعرّف على درجة سمة الكمالية ودرجة شيوع ‏ظاهرة التلكؤ الأكاديمي لدى الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة التعليمية، ‏والكشف عن الفروق الإحصائية بينهما واثر متغير المرحلة التعليمية على ‏الدرجتين، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين درجات التلكؤ الأكاديمي ‏ودرجات سمة الكمالية لدى الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة التعليمية. ‏وتكوّنت عينة الدراسة من (138) طالباً موهوباً منهم (47) طالباً بالمرحلة ‏المتوسطة و(91) طالباً بالمرحلة الثانوية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ‏البسيطة من مجتمع الدراسة البالغ (416) موهوباً بمنطقة الباحة التعليمية ‏بنسبة (33%)، وأتّبعت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي حيث تم ‏تطوير مقياس التلكؤ الأكاديمي الذي تكوّن من (15) فقرة ومقياس الكمالية ‏الذي تكوّن من (24) فقرة ، وقد تم التأكد من خصائصهما السيكومترية من ‏الصدق والثبات.‏ ‏ وأسفرت النتائج عن وجود درجة متوسطة في التلكؤ الأكاديمي ‏ووجود درجة عالية من سمة الكمالية، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً ‏في درجة الكمالية تُعزى للمرحلة التعليمية لصالح الثانوية، بينما لا توجد ‏فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجتي التلكؤ الأكاديمي تُعزى للمرحلة ‏التعليمية، كما لم يتبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات ‏سمة الكمالية ودرجات مظاهر التلكؤ الأكاديمي. ‏ ‏ وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية كانت أبرز ‏التوصيات : العمل على بناء برامج إثرائية إرشادية لتنمية مستوى الكمالية ‏الإيجابية، والعمل على تحفيز الطلاب للتخلص من المظاهر الدالة على ‏التلكؤ الأكاديمي التي كشفت عنها الدراسة من خلال إكساب الطلاب ‏الموهوبين مهارات التخطيط وإدارة وتنظيم الوقت. ‏

الكلمات المفتاحية

التلكؤ الأكاديمي، النزعة الكمالية، الطلاب الموهوبين.‏