مجلة الشريعة والاقتصاد
Volume 7, Numéro 2, Pages 402-428
2018-12-26
الكاتب : مڨلالي سميرة .
وسطاء التأمين، هذه الفئة التي وجدت خصيصا لتحريك سوق التأمينات، وتفعيل العملية التسويقية للمنتجات من ذالك الوقت وسوق التأمين يعرف تطورا ملحوظا، ولتفعيل دورهم أكثر ومحاولة نشر فكرة التأمين بطرق أكثر فعالية جعلت من مهامهم الاتصال المباشر بالزبائن، فاعتمدت طيلة هذه الفترة على وسيطين؛ الوكيل العام للتأمين، وسمسار التأمين ولترويج أكبر لمنتجات التأمين أضاف نوع جديد لم يعرفه سوق التأمينات سابقا وهو البنك أو المؤسسات المالية، فاعتبرت كموزع لمنتجات التأمين، باعتباره يملك عملاء يثقون به ويتعاملون معه، وبذلك يكون المؤمن كاسبا لعملاء البنك أو المؤسسة المالية، لكن وحتى يصبح الوسطاء قادرين على تمثيل شركة التأمين وجب عليهم إثباث بعض الشروط وقد وضع المشرع عقوبة لكل شخص يمارس هذه المهنة دون الحصول على اعتماد للقيام بذلك، ومن هنا يظهر لنا مدى أهمية الاعتماد بالنسبة للأشخاص الراغبين في القيام بأعمال الوساطة.
الـتأمين، وسطاء التأمين، سوق التأمين، التسويق، الوساطة، الوكيل العام للتأمين، سمسار التأمين، البنك، المؤسسات المالية
دراجي أنيس
.
مطرف عواطف
.
ص 273-290.
معزوز سامية
.
ص 289-309.
إستاذ مشارك د.أيمن محمد الشنطي
.
إستاذ مشارك محمد سليم العيسى
.
استاذ مساعد د.سليمان راجي وشاح
.
استاذ مساعد د."محمد عدنان" هلال العيشات
.
ص 01-16.