مجلة الشريعة والاقتصاد
Volume 7, Numéro 2, Pages 161-193

ضوابط المزيج التسويقي في الاقتصاد الإسلامي، Controls Of Marketing Mix In Islamic Economy

الكاتب : عابد منيرة .

الملخص

ملخص اكتسى مفهوم التسويق في الفكر الاقتصادي الحديث أهمية كبيرة، نتيجة لشدة المنافسة بين المؤسسات الاقتصادية من جهة، وزيادة درجة الوعي لدى المستهلك من جهة أخرى، ولهذا أصبحت وظيفة التسويق من أهم الوظائف في المؤسسة، إذ يتوقف وجودها واستمراريتها ونموها، على مدى قدرتها على تصريف منتجاتها، والحفاظ على زبائنها، وهو ما تحققه السياسات التسويقية الفعالة أو ما يعرف بالمزيج التسويقي المتكون من: المنتوج، التسعير، الترويج والتوزيع. نحاول من خلال هذه الورقة البحثية التعرف على التسويق والمزيج التسويقي ومبادئهم في إطار الاقتصاد الإسلامي، وهو الاقتصاد الذي ينظر إلى مصلحة الفرد والجماعة نظرة متزنة ضمن ضوابط الشريعة الإسلامية. الكلمات المفتاحية: التسويق، المزيج التسويقي، الاقتصاد الإسلامي. Abstract The concept of marketing in modern economic has assumed great importance as a result of the intense competition between economic institutions, and the increase in consumer awareness. Marketing is therefore one of the most important functions in the establishment. as Its existence depends on its ability to manage its products. , And maintain its customers, which is achieved by effective marketing policies or the so-called marketing mix consisting of: product, pricing, promotion and distribution. In this paper, we aim to identify principles and controles marketing and marketing mix within the Islamic economy which the interest of the individual and the community is viewed a balanced way within the framework of Islamic Shari'a Key words :Marketing ; Marketing mix; Islamic economy

الكلمات المفتاحية

التسويق ; المزيج التسويقي ; الاقتصاد الإسلامي