مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 14, Numéro 1, Pages 195-206
2010-05-02

العوامل الإستراتيجية الداخلية للمؤسسة الاقتصادية بين مفهوم "سلسلة القيمة" و معيار الأداء النفطي لمنافس الأفضل بالتقييم المقارن

الكاتب : فلاح أحمد .

الملخص

إن أي مؤسسة اقتصادية بحاجة ماسة لتحليل بيئتها وبخاصة الداخلية منها لمعرفة وتحديد نقاط قوتها ونقاط ضعفها،فضلا عن خلق ميزة تنافسية لها عن طريق "سلسلتها للقيمة" (chaine de valeur). و في المقابل فإنها بحاجة ماسة أيضا لمعرفة موقعها الداخلي بالنسبة للمنافسة واتجاهها، ولذلك عليها بدراسة وبتحليل أداء المنافسين لها في السوق من أجل استلهامها لأفضل أداء من بينهم عن طريق معيار "الأداء الفعلي للمنافس الأفضل بالتقييم المقارن (benchmarking).

الكلمات المفتاحية

العوامل الإستراتيجية الداخلية، سلسلة القيمة، التقييم المقارن