مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 14, Numéro 3, Pages 83-100
2010-12-16

اليقظة الإستراتجية محرك تنافسية المؤسسة الحديثة

الكاتب : كاريش صليحة .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى دراسة أهمية اليقظة الإستراتيجية كمحرك لتنافسية المؤسسة الحديثة التي تسعى دائما تحت تأثير تقلبات المحيط نحو التميز في منتجاتها و أساليبها التسييرية بما يضمن لها البقاء و الاستمرار. تنشط المؤسسة الحديثة في سوق تنافسي يحملها على البحث عن مزايا تنافسية و التي تنشأ باكتشاف طرائق و أساليب أو منتجات مختلفة عن تلك التي يستعملها المنافسون بحيث تتمكن من تطبيق ذلك ميدانيا لكن عليها أن تحتفظ عليها، فتصبح الأهمية بالنسبة للمؤسسة إذن هي الميزة التنافسية الدائمة و المستمرة من الأساليب و الوسائل التي تستعملها المؤسسة الترصد أو اليقظة الإستراتيجية التي تسمح للمؤسسة بالاستغلال الأمثل و الذكي للمعلومات التي تنتجها و أيضا المعلومات الخارجية. حيث لا تكتفي بالبحث عن المعلومات و إنما هي التي تنتج و تنشا المعلومات التي تؤثر في المحيط.

الكلمات المفتاحية

اليقظة الإستراتجية، تنافسية، المؤسسة الحديثة