المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 5-28
2014-06-19
Authors : Noufeyle Hadid . Atika Hadhbi .
لقد عرفت العشرية الأخيرة استثمار العديد من الدول في تطوير خدمات الحكومة الإلكترونية للتحسين من الخدمات العمومية.وقد تم القيام بذلك على أساس أن تجهيز الإدارات العمومية بتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات سيجعل العمليات الإدارية و إجراءاتها أكثر كفاءة و فعالية ، وسيعود بالفائدة على المستعملين و الحكومة على حد سواء. إلا أن التجارب بينت أن ذلك ليس بالضرورة، خاصة أن بعض المواطنين لا يزالون يفضلون الطرق التقليدية في التواصل مع الجهات الحكومية مثل الاستقبال في المكتب. هذا ما يدل على وجود معضلة بين تطلعات الحكومة الإلكترونية، الاستخدام المحدود لخدماتها و عدم الرضا عنها، لذلك ينبغي على الدول أن تسعى إلى تغيير ميولات المواطنين للقنوات التقليدية و ذلك عن طريق مقاربة تسويقية. من خلال هذه الورقة البحثية سنحاول استعراض بإيجاز مفهوم الحكومة الإلكترونية و تحولها إلى التركيز على المواطن مع تحليل المقاربة التسويقية التي ينبغي تبنيها بهدف إنجاح مشروع الحكومة الإلكترونية ، كما أننا سنتطرق إلى دراسة حالة كوريا التي اتبعت هذه المقاربة للتحسين من استعمال خدمات الحكومة الإلكترونية.
الحكومة الإلكترونية ، القطاع العمومي، تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، المقاربة التسويقية
Bensaou Hamid
.
pages 13-25.
Boughani Siha
.
pages 50-67.
بطاطا سفيان
.
بعداش عبد الكريم
.
ص 413-427.
Ait Oukaci Amel
.
Saadaoui Kamelia
.
pages 1100-1115.