مجلة الحقيقة
Volume 8, Numéro 2, Pages 258-294
2009-12-30

العولمة وانعكاساتها العامة وتأثيرها على سلوك المستهلك

الكاتب : جيلالي قالون .

الملخص

نحاول في هذا المقال التعرض إلى أهم ما تناولته الأدبيات المتخصصة حول مفهوم العولمة، وهذا حسب المشارب الفكرية لأصحابها من جهة، وحسب المجال الذي سيقت فيه من جهة أخرى، ثم نتطرق إلى أهم القوى والعوامل والمفاهيم التي شكلت العولمة. في النقطة الثانية نحاول إبراز أهم الانعكاسات العامة للعولمة على المستهلك، حيث نعمل بداية على تقديم وصف عام لواقع المستهلك، ثم نحدد أهم أدوات تأثير العولمة، لنخلص في آخر المطاف إلى استنتاج أهم الجوانب الإيجابية والسلبية لهذا التأثير على المستهلك. في النقطة الأخيرة، نحاول التعرف على أهمية دراسة سلوك المستهلك في ظل العولمة، وهذا بإماطة اللثام عن سر الاهتمام المتزايد بدراسة سلوك المستهلك، ثم كشف الأهداف الحقيقية لمختلف الأطراف المهتمة به. Résumé : Nous essayons à partir de ce article présent de : - décrire le phénomène la mondialisation selon les littératures spécialisées (les différentes façons de penser de la mondialisation). - Déterminer les différents facteurs, forces et concepts qui permettent son expansion rapide sur plusieurs stades (politique, économique, juridique, social…). - exposer les effets probables de la mondialisation sur le comportement du consommateur.

الكلمات المفتاحية

Mondialisation,comportement du consommateur.