مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 3, Numéro 2, Pages 117-125
2017-12-01
الكاتب : عبد الرحمان بن يطو .
الملخـــص : يمكن أن نصنّف رواية " مصائر " للروائي الفلسطيني ربعي المدهون(*) ضمن أدب النّكبة، فهي تُشكّل حالة سرديّة استثنائيّة في الرواية العربيّة المعاصرة لأنها تغترف من التاريخ العربي الفلسطيني منذ أن وطئ المحتلون اليهود أرض فلسطين إلى غاية مفاوضات أوسلو وما بعدها، ومن جهة أخرى اشتغل الكاتب على السّرد التّوثيقي الذي حشد له كثير من الشواهد التاريخية التي توثّق للأحداث الفلسطينيّة بدقة، وقد ابتكر المدهون طريقة مستحدثة، وهي تتمثّل في أربع حركات؛ بحيث يسرد لنا في كلّ حركة قصة تبدو لنا في البداية وكأنها منفصلة عن الأخرى ولكن تلتقي جميعها في الأخير في تناغم وفي غير نشاز، تماما مثل الفرقة الموسيقية (الأوركسترا) Résumé Nous pouvons décrire les «Destinées» du romancier palestinien Robie Madhoun dans la littérature de la disgrâce. C'est un cas narratif exceptionnel dans le roman arabe contemporain car il s’inspire de l'histoire arabe palestinienne depuis que les occupants juifs ont piétiné la terre de Palestine jusqu'aux négociations d'Oslo et au-delà de ces négociations ; d'autre part, l'écrivain a travaillé avec précision sur le récit documentaire dont il a recueilli beaucoup de preuves historiques documentant les événements palestiniens, Madhoun a conçu un moyen novateur, qui consiste en quatre mouvements ; dans chaque mouvement, il nous raconte une histoire qui nous semble d'abord séparée les unes des autres, mais elles convergent vers la dernière en harmonie et en non dissonance, tout comme l'orchest
الرواية-التوثيق-التاريخ-السرد
بن يطو عبد الرحمان
.
ص 156-170.
محمد الغزالي بن يطو
.
ص 38-44.
محمد الغزالي بن يطو
.
علـي كـبريت
.
ص 127-134.
بن يطو محمد الغزالي
.
كـبريت علـي
.
ص 307-319.
حلاب نور الهدى
.
ص 21-30.