مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 3, Numéro 2, Pages 40-71
2017-12-01

الدلالة الصرفيّة لأبنية القرآن الكريم (فَعَال) أنموذجا

الكاتب : أحمد عاشور جعاز . جنان ناظم حميد .

الملخص

الملخص بلغت أمثلة صيغة (فَعال) في القرآن الكريم أربعة وسبعين مثالا قرآنيا جاءت على ثمانية معان معروفة ومعنى تاسع ذي دلالة احتمالية وعاشر ذي دلالة مختلف فيها ، تلك المعاني هي : الأول: فَعال اسما إفراديا نحو جَنَاح في قوله تعالى: {وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى} [طه : 22] . الثاني: فعال صفة نحو (بقرة عوان) في قوله تعالى :(قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ) [البقرة:68] الثالث : فعال ظرفا نحو (وراء) في قوله تعالى : {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا} [مريم : 5] الرابع : فَعال اسم جنس جمعي محسوس بينَه وبَين واحدِهِ حَذف الهاء، كالسحاب في قوله تعالى:(حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء)[الأعراف : 57] . الخامس: اسم جنس جمعي معنوي بينه وبين واحده الهاء ، وهذا النمط من الدلالة استظهره البحث قياسا على الأمثلة المحسوسة بين الفعال والفَعالة، ومن أمثلته في التنزيل العزيز (الضلال والضلالة) . السادس : فعال اسم مصدر، وأمثلته كثيرة أزاء التفعيل، أحصينا منها ثلاثة وعشرين مثالا، منها:(أداء ، أذان ، بلاغ ، خراب ، خسار) . وجاءت أمثلة اسم المصدر على الفعال من باب الإفعال أيضا، ومنها (أنبت نباتا ، أعطى عطاءً ، أثاب ثوابا) . السابع : فعال مصدرا . إذ سمعت أمثلة صيغة (فَعَـال) في العربية دالة على مصادر الفعل الثلاثي، ومن أبوابه كلها إلّا باب (فَعِل يفْعِلُ) ، ودلت المصادر على الحسن القبح واللون والنشاط والبقاء الثامن: فعال اسم جمع لا واحد له من لفظه، وهو المعروف باسم الجنس الافرادي، كالرماد في قوله تعالى (مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ )[إبراهيم :18] التاسع : فَعال ذو الدلالة الاحتمالية ، فثمّة أمثلة قرآنية على وزن فعال ذكروا في تأويلها وجهين صرفيين أو أكثر وهي ( أثاث ، سماء ، هباء )، كشف البحث عن الوجه الراجح فيها مفنّدا سائر الأوجه الضعيفة . العاشر : فعال المختلف في دلالته . ويمثله لفظة (الأنام) في قوله تعالى: {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ} [الرحمن : 10] إذ اختلف علماء العربية في تأصيل الأنام اشتقاقا ودلالة وعرض البحث هذا الخلاف ورجح كون الأنام هم الناس ولكن ليس هذا المدلول على إطلاقه فلا يراد بالأنام عموم الناس بل صفوتهم وخلاصتهم، فالإنسان هو خليفةُ الله على أرضه ، إذ قالَ في كتابه العزيز : (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ)[الأنعام : من الآية 165] Morphological Connotation of the Patterns of the Gracious Quran: Faala Case Study Abstract: The pattern (Fuaal) has been mentioned in the Holy Quran for seventy – four times in eight well-known senses and the ninth sense of social connotation whereas the tenth of unsettled(argumentative) senseThosesenses are: First: Fuaal as singular as stated in Holy Quran"Junah" [Taha: 22]. Second: Fuaal as an adjective as in" Awaan" [Al - Baqarah: 68] Third: Fuaal as an adverb as in "Waraa'"as in [Mariam: 5] Fourth: Fuaal as gender collective noun sensed between itselfand the one omitted as in "Alsuhaab"[Alaaraaf: 57]. Fifth:,Fuaalas gender collective noun sensed between itself and the one "Haa'" and this pattern has been concludedfrom Examples Sensible between "Fuaal and Fuaala", as in Holy Quran"Dhalaal and Dhalaala". Sixth: Fuaal as an infinitive noun, Many of the examples About Activation I counted Of which Twenty threeinstancesas in( Adaan, Adaa', Balagh, Khaarab ,and Khassar). Examples on the pattern "Ifaal" were also given(Anbatta-Nabaata;Athaba-Thawaba) Seventh:Fuaal as an infinitiveheard in Arabic as in the Triple verb (faal-Yafaal)and such infinitives referred tobeauty, ugliness, color, activity and survival Eighth:Fuaal as Noun plural No singular for itfromits coinage and knownasIndividualGenderNoun as in (Ramad) in Holy Quran [Ibrahim: 18] Ninth: Fuaalof Probabilityconnotation, there are some Quranic Examples of the pattern "Fuaal" Stated with Two - sided Interpretation like (Athaath, Samaa',Habaa') where the research disclosed the most used one Tenth:Fuaal which is different in its connotation as in 'Alanaam" stated in Holy Quran [ALRahman: 10], as Arab scholars differed in rooting creatures etymology and the indication mostlyrefer to the elite People as Man is God's successor on earth as stated in Holy Quran in [AlBakaraa 165]

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأبنية الصرفية-فَعال