مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 3, Numéro 4, Pages 232-248
2018-12-25

اتجاهات معلمي محو الأمية نحو آليات التوظيف والتكوين في إطار الإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية وتعليم الكبار بالجزائر - دراسة ميدانية بولاية تبسة –

الكاتب : نصر الدين حداد .

الملخص

أجريت الدراسة على معلمي محو الأمية المنتمين إلى ملحقة ولاية تبسة، من أجل التعرف على اتجاهاتهم نحو آليات التوظيف والتكوين. وذلك باستخدام منهج المسح الاجتماعي للوصول إلى المبحوثين، والملاحظة والمقابلة والاستمارة لجمع البيانات، ثم تحليلها بواسطة برنامج SPSS 20. خلصت الدراسة إلى أن تحقيق أهداف الإستراتيجية في آجالها يتطلب من القائمين تحسين الظروف المهنية للمعلم من ناحيتي آليات التوظيف والتكوين. The research was conducted on Literacy teachers from the district of Tébessa in order to determine their attitudes towards the recruitment mechanisms and training. Based on the social survey method to reach the community and collecting data via observation, interviews, and questionnaires, then statistically analyzing the obtained data using SPSS 20. The research revealed that meeting the aims of the national strategy in a timely manner requires enhancing the work conditions of literacy teachers in terms of recruitment mechanisms and training.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية، التكوين، التوظيف، المعلم، محو الأمية.