مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 3, Numéro 4, Pages 103-113
2018-12-25

دور الإعلام السياحي في التنمية السياحية المستدامة في الجزائر

الكاتب : رشيدة حازم .

الملخص

إن تحقيق التنمية السياحية المستدامة يستوجب وضع إستراتيجية متكاملة تحفظ التوازن بين متطلبات هذه التنمية و الحفاظ على الموارد و المقومات الطبيعية والحضارية بالشكل الذي يتضمن المحافظة عليها ويساهم في استمرارية وفعالية هذا القطاع ، هذه الإستراتيجية التي يلعب فيها عنصر الإعلام السياحي دورا هاما يهدف لتحقيق جملة من الوظائف و الأهداف الأساسية على مستوى جميع الأبعاد المكونة للتنمية السياحية المستدامة ( الاقتصادي ، الاجتماعي ، بالإضافة إلى البعد البيئي ) . وقد أدركت الجزائر على غرار باقي دول العالم أهمية إقامة توازن بين واجبات حماية مقوماتها على اختلافها و متطلبات تنمية قطاع السياحة من خلال الإدارة الحكيمة للموارد و الاعتماد على جملة من العناصر أهمها إعلام قوي و جيد ، وسوف نحاول من خلال هذه المقالة التعرف على الدور الذي يلعبه الإعلام السياحي كأحد عناصر هذه الإستراتيجية في التنمية السياحية المستدامة في الجزائر. الكلمات المفتاحية : السياحة المستدامة - التنمية السياحية- الإعلام السياحي – التنمية السياحية المستدامة Abstract The implementation of sustainable tourism development needs a complete strategy which keeps balance between needs of this development and preservation of civilizational natural requisites and resources in a well preserved way and to contribute for the continuity and effectiveness of this sector. This strategy which tourism media plays a major role aims to realize a set of basic targets and functions at the level of all constituting extents of sustainable tourism development (economic, social, as well as environmental). Algeria as the other countries of the world knows the importance of balance between obligations of protection of its different requisites and needs of tourism sector development through good management of resources and relying on many elements such as good and powerful media. And through this dissertation, we try to know the role which touristic media plays as element of this strategy in terms of sustainable development in Algeria. Keywords: Touristic media – Sustainable tourism-Touristic development- Sustainable tourism development.

الكلمات المفتاحية

السياحة المستدامة - التنمية السياحية- الإعلام السياحي – التنمية السياحية المستدامة