مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 5, Numéro 4, Pages 205-222
2017-12-01

التحليل الحجاجي لرثائية ‏ابن شهيد الاندلسي لابن ذكوان

الكاتب : ناصف خضرة .

الملخص

‎ ‎يتلخص مضمون البحث , في كيفية عمل الحجاج في النص الشعري ‏القديم , من خلال قصيدة رثائية لابن شهيد الأندلسي كأنموذج للدراسة . ‏ و قد تناولنا في هذا المقال مقدمة للموضوع , تطرقنا فيها للمقاربة ‏الحجاجية وأصولها التداولية , في جانبها النظري , و ما تعلق بصورة ‏مباشرة بالبحث , كإطار عام للدراسة , ثم طرحنا الإشكالات التي تناولها ‏البحث بالدراسة , و لعل أهمها : ‏ ‏- هل الحجاج في قصيدة ابن شهيد الرثائية للقاضي ابن ذكوان حجاج ‏ظاهر أم هو حجاج مستتر لا يدرك من خلال الجانب السطحي للنص ؟ ‏ ‏ - ما هي تقنيات الحجاج المستعملة في نص القصيدة ؟ ‏ ‏- ما مدى فعالية تلك التقنيات في تحقيق مقاصد الشاعر من نصه الرثائي ؟ ‏ و قد كانت الإجابة عن هذه الإشكالات من خلال مجموعة من العناصر , ‏التي تناولها البحث بالدراسة , و هي : ‏ الحجاج بالصورة , و الحجاج بالأنموذج , ثم تقنيات النمذجة في قصيدة ابن ‏شهيد الرثائية للقاضي ابن ذكوان , التي تعرضنا من خلالها إلى تقنيتين ‏فنيتين حجاجيتين , استعملهما ابن شهيد لصناعة أنموذجه , و هما : تقنية ‏المبالغة في الوصف والتصوير , و تقنية حشد الأوصاف و الأحوال . ‏ و قد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها : ‏ ‏-‏ أن النص العربي القديم بما فيه النص الرثائي , نص حجاجي له مقاصد ‏وأهداف , يسعى الشاعر لإثباتها و ترسيخها محاولا إقناع المتلقي بما ‏يطرحه , و هو ما تؤكده النظرية التداولية الحديثة , التي تثبت أن أي نص ‏لابد و أن يكون منطو على حجاج. ‏ ‏-‏ كما أن الحجاج في النص الشعري القديم , قد لا يكون ظاهرا جليا مثلما ‏هو الحال في النص الشعري الحديث و المعاصر , فالحجاج يستتر و ‏يختفي بين طيات النص ‏ ومع تتبع الخيط الذي يربط أجزاء القصيدة ندرك بعض مقاصد الشاعر , و ‏أهدافه التي يحاجج في سبيل الإقناع بها. ‏ ‏- و قد بدا لنا أن الحجاج في هذا النص الشعري القديم يفند ما يذهب إليه ‏البعض من النقاد من أن النص الشعري القديم نص متفكك , لتعدد ‏الموضوعات في القصيدة الواحدة , و انعدام رابط بين أجزائها , و ذلك لأن ‏من سمات الحجاج في أي نص الانسجام و عدم التناقض . ‏ ‏- كما تبين لنا أن الحجاج في النص الشعري متنوع و خاضع لخصوصية ‏النص الشعري , و لغته الشعرية , فهناك حجاج بالصورة , و حجاج ‏بالأنموذج , و هو ما أثبتته هذه الدراسة . ‏ ‏- كما أن صناعة الأنموذج "موضوع القصيدة " يتطلب تقنيات فنية تخدم ‏هذا النوع من الحجاج , كتقنية المبالغة في الوصف و التصوير , و تقنية ‏حشد الأوصاف و الأحوال , اللتين استخدمهما ابن شهيد في صناعة ‏أنموذجه " القاضي ابن ذكوان". ‏

الكلمات المفتاحية

التحليل الحجاجي رثائية ابن الشهيد الأندلسي ابن ذكوان