مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 5, Numéro 4, Pages 177-187
2017-12-01

النص‎ ‎و‎ ‎انتاج‎ ‎المعنى

الكاتب : غنية عبيد . قادة غروسي .

الملخص

أمام‎ ‎هذه‎ ‎التحولات‎ ‎النقدية‎ ‎حاولنا‎ ‎استقصاء‎ ‎النص‎ ‎داخل‎ ‎نظرية‎ ‎القراءة‎ ’ ‎وان‎ ‎كنا‎ ‎في‎ ‎هذا‎ ‎المقام‎ ‎لم‎ ‎نأت‎ ‎على‎ ‎التفصيل‎ ‎لنظرية‎ ‎القراءة‎ ‎في‎ ‎أصولها‎ ‎الفلسفية‎ ‎والمعرفية‎ ’ ‎بل‎ ‎اكتفينا‎ ‎بوضع‎ ‎مدخل‎ ‎نظري‎ ‎حول‎ ‎القراءة‎ ‎في‎ ‎طرحها‎ ‎الفينو‎ ‎مينولوجي‎ ’ ‎وهذا‎ ‎ما‎ ‎جرنا‎ ‎إلى‎ ‎تقصي‎ ‎فرضيات‎ ‎مدرسة‎ ‎كو‎ ‎نستا‎ ‎نس‎ ‎الألمانية‎ ’ ‎في‎ ‎تعاملها‎ ‎مع‎ ‎النص‎ ‎الأدبي‎ ’ ‎حاولنا‎ ‎رصد‎ ‎ذلك‎ ‎التحول‎ ‎المعرفي‎ ‎الذي‎ ‎احد‎ ‎ثته‎ ‎المدرسة‎ ‎في‎ ‎قلب‎ ‎مركز‎ ‎اهتمامها‎ ‎من‎ ‎النص‎ ‎إلي‎ ‎القارئ‎ ‎مع‎ ‎إبراز‎ ‎الدور‎ ‎الفعال‎ ‎للقارئ‎ ‎في‎ ‎بناء‎ ‎النص‎ ‎وإنتاج‎ ‎المعني‎ .‎ ‏ إن‎ ‎مسالة‎'' ‎إعادة‎ ‎إنتاج‎ ‎المعني‎ '' ‎التي‎ ‎أضحت‎ ‎تمثل‎ ‎معضلة‎ ‎ابستيمولوجية‎ ‎جوهرية‎ ‎خصوصا‎ ‎وان‎ ‎المعني‎ ‎ليس‎ ‎معطي‎ ‎جاهزا‎ ‎ومباشر‎ ‎ا‎ ‎وإنما‎ ‎كانت‎ ‎ومازالت‎ ‎عصية‎ ‎على‎ ‎الدرس‎ ‎النقدي‎ ‎و‎ ‎الفلسفي‎ ‎علي‎ ‎حد‎ ‎سواء‎ ’ ‎وهي‎ ‎مسالة‎'' ‎المقصدية‎'' ‎فبعض‎ ‎النظريات‎ ‎أرجعت‎ ‎المعني‎ ‎إلي‎ ‎مقصدية‎ ‎مؤلفه‎ ‎بوصفه‎ ‎منتجا‎ ‎له‎ ’ ‎والبعض‎ ‎الأخر‎ ‎سلم‎ ‎بمقصدية‎ ‎النص‎ ’ ‎أي‎ ‎أن‎ ‎النص‎ ‎معني‎ ‎في‎ ‎ذاته‎ ’ ‎وهناك‎ ‎من‎ ‎رجع‎ ‎المعني‎ ‎إلي‎ ‎مقصدية‎ ‎القارئ‎.‎

الكلمات المفتاحية

النص المعنى إنتاج المعنى