مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 5, Numéro 4, Pages 177-187
2017-12-01
الكاتب : غنية عبيد . قادة غروسي .
أمام هذه التحولات النقدية حاولنا استقصاء النص داخل نظرية القراءة ’ وان كنا في هذا المقام لم نأت على التفصيل لنظرية القراءة في أصولها الفلسفية والمعرفية ’ بل اكتفينا بوضع مدخل نظري حول القراءة في طرحها الفينو مينولوجي ’ وهذا ما جرنا إلى تقصي فرضيات مدرسة كو نستا نس الألمانية ’ في تعاملها مع النص الأدبي ’ حاولنا رصد ذلك التحول المعرفي الذي احد ثته المدرسة في قلب مركز اهتمامها من النص إلي القارئ مع إبراز الدور الفعال للقارئ في بناء النص وإنتاج المعني . إن مسالة'' إعادة إنتاج المعني '' التي أضحت تمثل معضلة ابستيمولوجية جوهرية خصوصا وان المعني ليس معطي جاهزا ومباشر ا وإنما كانت ومازالت عصية على الدرس النقدي و الفلسفي علي حد سواء ’ وهي مسالة'' المقصدية'' فبعض النظريات أرجعت المعني إلي مقصدية مؤلفه بوصفه منتجا له ’ والبعض الأخر سلم بمقصدية النص ’ أي أن النص معني في ذاته ’ وهناك من رجع المعني إلي مقصدية القارئ.
النص المعنى إنتاج المعنى
أحمد خالد فريد
.
ص 176-189.
العبودي ا.د. ضياء غني
.
التميمي م.م.زهرء ستار حسين
.
ص 185-215.