مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 5, Numéro 4, Pages 92-100
2017-12-01
الكاتب : سعاد بوترعة . عمرو عيلان .
حظي العمل الأدبي المسرحي بالعناية القصوى لدى كل شعوب العالم أما عند الجزائريين فإنه رغم اهتمامنا بالفنون الأدبية الأخرى نجد أن النص المسرحي استثني من تلك الاهتمامات، وما نطالعه من محاولات لا يعدو أن يكون نتفا ضمن دراسات تتناول الأدب الجزائري عموما أو النثري منه على وجه الخصوص. وفي خضم كل هذا، كان للمسرح الجزائري أبعاده وثقافته الخاصة، فقد عني به المهتمين من أول نهضته عناية محتشمة ، وكان له أثر في تثقيف المواطن الجزائري والنهوض به خلقيا واجتماعيا وسياسيا، كما كان له دور كبير وذلك من خلال إبراز أهم الجوانب والأبعاد المتعلقة بالبلاد. لعل هذا ما جعلني أتبنى فكرة البحث والنبش في حفريات نشأة المسرح الجزائري وإزالة اللثام عن بعض القضايا الخاصة بمسألة البدايات والتي أراها مسالة شائكة للتأصيل لأي فن ، في محاولة مني إعطاء براهين وشواهد تأصل لظهور هذا الفن في الجزائر .
المسرح الجزائري النشأة والتطور
عبد اللاوي يوسف
.
ص 31-44.