مجلة الدراسات والبحوث القانونية
Volume 3, Numéro 4, Pages 119-137

الأخلاقيات المهنية في ظل التشريعات القانونية الإعلامية في الجزائر مقاربة نقدية على ضوء نظرية المسئولية الاجتماعية Professional Ethics Under Algerian Media Legislation A Critical Approach According To Social Responsibility Theory

الكاتب : سلامي اسعيداني . ليلى فقيري .

الملخص

ملخص: أخذ موضوع الأخلاقيات الإعلامية أحجاما لم يعرفها من قبل في الدول العربية ومنها الجزائر، التي تنعم جزئياً بقسط من الحريات الإعلامية، وحيث تحظى وسائل الإعلام بجمهور واسع وسلطة حقيقية في الكثير من المواقف، إذ ظهرت الحاجة الملحة لتنزيه المهنة وتشجيع ممارستها على أساس قيم أخلاقية وأخرى قانونية، وبعدما تبين أن تطبيق هذه القيم هو لنصر أساسي لنجاح المؤسسات الإعلامية في أداء دورها وللحفاظ على مستواها المهني، وقد ظهر بوضوح أن غياب القيم الأخلاقية في ظل القانون شرّع المهنة أمام كل أبواب الفساد الممكنة واضعف ثقة الناس بها. Abstract: The issue of media ethics has taken place in Arab countries, including Algeria, which enjoys part of the media freedoms. The media has a wide audience and real authority in many situations. The urgent need to respect the profession and encourage its practice on the basis of ethical and legal values, And it was found that the application of these values is a key victory for the success of media institutions in the performance of its role and to maintain the professional level, has been clear that the absence of moral values under the law began the profession to all possible sections of corruption and weakened people's confidence.

الكلمات المفتاحية

الاخلاق ; المهنة ; القان ; ن ; التشريع ; الاعلام ; المسئ ; لية الاجتماعية