مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 4, Numéro 6, Pages 40-52
2016-12-01

الاحتياجات التدريبية وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات دراسة ميدانية لطلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة

الكاتب : شعبان بالقاسمي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة درجة الاحتياجات التدريبية للأستاذ المتكون في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة وفق التدريس بالكفاءات على مستوى كل من التخطيط، والتنفيذ، والتقويم. حيث تم إجراء هذه الدراسة على (135) طالبا متكون بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة، وللتأكد من صحة هذه الفرضيات تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي الملائم لطبيعة الدراسة، كما استعملنا الأداة المتمثلة في الاستبيان حول الاحتياجات التدريبية للأستاذ وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات المحضر للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن معظم أفراد العينة لديهم احتياجات تدريبية تقدم بمتوسط حسابي نسبته 1.81، كما تبين وجود احتياجات تدريبية في مرحلة التخطيط بمتوسط حسابي 1.9، أما على مستوى التنفيذ فالمتوسط الحسابي قد بلغ 1.72، كما بلغ المتوسط الحسابي للتقويم 1.83، وقد أشارت هذه النتائج أن جميع مراحل التدريس بالكفاءات لديها درجة متوسطة تؤكد على وجود الاحتياجات التدريبية للطالب المتكون على مستوى المدرسة العليا للأساتذة وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات، مما يدل على أن جميع الفرضيات قد تحققت واختتمت الدراسة بخلاصة.

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التدريبية، المقاربة بالكفاءات.