مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 4, Numéro 5, Pages 75-86
2016-11-01
الكاتب : علي موسى .
تكشف مقاربة الاتجاه النّقدي على خفايا النِّظام التّعليمي، واهتمت بٱلعلاقة بين الأصل الاجتماعي والنّجاح المدرسي، وبيّنت أن الفشل المدرسي له أسباب اجتماعيّة، وحظوظ النّجاح لها صِلة بمستوى الطبقة الاجتماعية المُهَيْمِنَة. ويهدف النّسق المدرسي إلى إقصاء الطبقات الاجتماعيّة الأقلّ حظًّا، ويعتبر الأصل الاجتماعي يقوي من حظوظ النّجاح. كذلك رأس المال الثقافي الموروث، له صلة متينة برأس المال المدرسي،.لذلك فهي مفرطة في التّشاؤم ، ممّا جعلها تعتبر أن نجاح التّلاميذ، من أصول اجتماعيّة متواضع ب «معجزة». لقد بالغت هذه المقاربة في الرّبط بين الأصل الاجتماعي والنّجاح المدرسي، وتبقى مقبولة في الحدود التي تقيمها لنفسها، و تنطلق من أرقام إلى أحكام.
مُعاودة إنتاج - النّجاح المدرسي - الفشل المدرسي - الأصل الاجتماعي - رأس المال المدرسي
خبيل وهيبة
.
بلخامسة كريمة
.
ص 413-434.
بوعزّة عبد الفتّاح
.
زرقان عزّوز
.
ص 384- 395.
عزاني العارم
.
ص 103-117.