مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 199-212
2016-06-01

مفهوم الذات بين القبول والرفض الوالدي لدى المعاق بصريًا

الكاتب : أحمد خليفة زواري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أسـلوبي المعـاملة التقبل مقابل الرفض الوالدي بمفهوم الذات لدى المعاق بصرياً ، وتم إجراء الدراسة على عينة من المراهقين عددها (60) من ذوي الإعاقة البصرية تتراوح أعمارهم ما بين(12-19)عاماً يزاولون دراستهم الابتدائية والمتوسطة بمدرستي الأطفال المعاقين بصرياً بولايتي الوادي وبسكرة. ومن خلال منهج الدراسة الوصفي ، وأدوات جمع البيانات المتمثلة في مقياس أسلوبي المعاملة )التقبل/الرفض)الوالدي لشافر(1965) Shaffer تعريب صلاح الدين أبو ناهية ورشاد عبد العزيز(1987)، ومقياس مفهوم الذات للمراهق المعاق بصرياً لسمير حسن منصور(2005) ، وبعد المعالجة الإحصائية توصلنا إلى ما يلي:- ــــ وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين درجات أسلوب التقبل الوالدي ودرجات مفهوم الذات لدى المراهق المعاق بصريا. ــــ وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين درجات أسلوب الرفض الوالدي ودرجات مفهوم الذات لدى المراهق المعاق بصريا.

الكلمات المفتاحية

أسلوب المعاملة(التقبل/الرفض)الوالدي ، مفهوم الذات ، المراهق المعاق بصرياً.