المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 2, Numéro 2, Pages 25-38

حماية المستهلك الالكتروني من مخاطر البريد الدعائي (le Spamming)ـ دراسة مقارنة ـ

الكاتب : محمد حمزة بن عزة .

الملخص

لقد أدى الانتشار الواسع لشبكة الانترنت وذيوع استعمالها من قبل كافة شرائح المجتمع إلى دفع بعض الشركات التجارية خاصة منها تلك العاملة في ميدان التجارة الالكترونية إلي التفكير في الاستفادة من خدماتها للترويج لمختلف سلعها وخدماتها . وقد كان البريد الالكتروني لمستخدمي الشبكة أحسن وسيلة تم اللجوء إليها من قبل هذه الشركات لاستعماله في الإشهار نظرا لسهولته وقلة تكاليفه مقارنة بطرق الإشهار العادية ، وبعد أن يتم الحصول على عناوين البريد الإلكتروني للمستهلك تقوم الشركات التجارية بإغراقه بوابل من الرسائل بشكل مكثف ومكرر دون موافقته ودون أن تكون له أدنى رغبة في تلقي مثل هذه الرسائل ، وقد أطلق على هذه التسمية مسميات عديدة منها : البريد الغير المرحب فيه أو le spamming . ومن ثمة يتضح جليا بأن استخدام البريد الغير المرحب فيه يتضمن مخاطر جمة منها أنه يشكل انتهاك لحق لصاحب البريد الالكتروني في الخصوصية لكونه يسبب له إزعاجا من جهة،ولكون ثم الحصول على البيانات المتعلقة بالبريد الإلكتروني دون رضاه،ناهيك عن الخسائر المالية التي يتسبب فيها لمقدمي خدمات الذحول لشبكة الانترنت . فها هوالمفهوم القانوني للبريد الغير المرحب فيه ؟ ، وكيف تمت معالجته من الناحية القانونية في القوانين المقارنة ( بالأخص القانون الفرنسي ) ؟،وإذا البريد الغير المرحب فيه غير منظم في القانون الجزائري فما هي القواعد القانونية التي يمكن اللجوء إليها لمواجهته .؟ Résumé: L’ample proliferation des réseaux d’internet et son utilisation pour l’ensemble des couches sociales incite de plus en plus certaines sociétés commerciales et en particuliers celles qui puise dans le commerce électronique à penser de tirer profit de ses services pour la diffusion de ses différentes marchandises et prestations. Le e-mail pour les internautes est une meilleur moyen utilisé par ces sociétés, la publicité à la consommation s’impose chaque jour davantage dans ses prestations, et cela est du à son accessibilité et aux moindre couts en comparaison avec d’autre procédés publicitaires. L’acquisition systématique de l’adresse électronique du consommateur permet à ces sociétés commerciales de l’inonder avec un flux des messages de la façon rigoureuse et répété sans son consentement ou envie préalable ; d’où de nombreuses appellations claires parmi celle-ci le spamming De ce fait , il est amplement clair que l’utilisation reprenste beaucoup de risques ; tels que la violation de droit du propriétaire de l’adresse électronique au points qu’il lui engendre des préoccupation d’une part ; et aussi l’obtention des données relatives sans son consentement de ce dernier d’autre parts soumettre à part les préjudices financières que lui causent les prestataires du réseaux d’internet . Une telle notion juridique est-elle accessible ? Et comment a-t-elle été traitée par la partie juridique (en particulier la loi française), et si le spamming n’est pas organisé on n’a pu voir le jour la loi algérienne ; quelles formes ou base juridiques doit on choisir pour un éventuelle affrontement ?

الكلمات المفتاحية

حماية -المستهلك- الالكتروني -مخاطر- البريد- الدعائي