المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 618-643

الالتزام بالتبصير المستنير آلية لحماية المستهلك

الكاتب : عبد القادر حمر العين .

الملخص

يعتبر الالتزام بالتبصير أو الإعلام ، أو بالإدلاء بالمعلومات والبيانات المتعلقة بالعقد ، من الموضوعات الحديثة التي خصها رجال القانون الوضعي بأهمية خاصة ، ذلك أن أساسه يرجع لانعدام التوازن في المعرفة والكفاءة الفنية والاقتصادية بين المتعاقدين ، سيما و التطور الصناعي والثورة التكنولوجية السائدة حاليا، خوّلت للمهني حنكة وتجربة لم يتسن للطرف المستهلك إدراكها وبلوغها ، وهذا ما جعل جل التشريعات تفكر بجدية في إقرار مقتضيات والتزامات جديدة تكون من شأنها تنوير وتوجيه إرادة المستهلك لاختيار أفضل المنتوجات . وفي ذات السياق سار المشرع الجزائري وفرض التزام عام بالإعلام مضمونه الإدلاء بجوهر محل العقد ومكوناته لغرض تزويد فئة المستهلكين بالقدر الكافي من المعلومات لاختيار السلع والخدمات المناسبة. غير أن هذا الالتزام لم يجسد كالتزام مستقل بذاته، وإنما تمّ إخضاع أحكامه إلى القواعد الكلاسيكية الواردة في القانون المدني رغم أهمية هذا المبدأ على المستوى العملي، وما قد يوفره من حماية للطرف الضعيف في العقد بسبب فشل نظرية عيوب الإرادة والضمان في تحقيق الحماية الكافية لفئة المستهلكين، لاسيما والتطور العلمي الكبير الذي أدى إلى العديد من المبتكرات والاختراعات في مجالات الحياة المختلفة، وأمام وسائل الترويج و الدعاية الكبيرة . Résumé : L’engagement informationnel, en fournissant des données relatives au contrat, constitue un sujet d’actualité dans le domaine juridique. En effet, du déséquilibre lié à la non-connaissance ou à l’incompétence technique de chacun des partenaires, qui prévaut sur la relation entre état professionnel et consommateur; est né le vouloir législatif d’adopter sérieusement de nouvelles exigences afin de guider le consommateur dans ce choix de produits. Dans cette même optique, le législateur algérien a imposé une teneur générale des informations à fournir aux consommateurs sur la nature du contrat ainsi que ses composantes dans le but d’assurer le meilleur choix des produits et des services appropriés. Cependant, vu le développement scientifique qui a conduit à de nombreuses innovations et inventions dans divers domaines de la vie et face aux moyens de promotion et de publicité, cet engagement n’a pas eu lieu indépendamment des prescrits judiciaires, et; ses dispositions ont été soumises aux règles classiques du Code civil, en dépit de l'importance de ce principe sur le plan pratique et la protection de la partie faible du contrat.

الكلمات المفتاحية

الالتزام -التبصير -المستنير - حماية- المستهلك