مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 121-128
2016-03-01

فعالية أسلوب حل المشكلات في مواجهة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات

الكاتب : عبد الرزاق باللموشي. .

الملخص

التساؤل العام لهذه الدراسة تمثل في: - ما أثر اسلوب حل المشكلات في علاج مشكلة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط؟ اعتمد الباحث المنهج التجريبي بالاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين : المجموعة التجريبية (35 تلميذا و تلميذة) و المجموعة الضابطة (35 تلميذا و تلميذة)، حيث كان اختيارهم بطريقة العينة القصدية مع توزيع عشوائي للأفراد في إحدى المجموعتين و قد طبقت عليهم أداة اختبار التأخر الدراسي في مادة الرياضيات، وقد تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى تأثير اسلوب حل المشكلات في تخفيف مشكلة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط.

الكلمات المفتاحية

أسلوب حل المشكلات، مشكلة التأخر الدراسي، مادة الرياضيات.