المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 103-118
2017-10-01

العوائق الاتصالية في تعلم اللغة العربية لدى تلميذ السنة الثانية ابتدائي في الجزائر

الكاتب : سميرة سطوطاح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة التحليلية والميدانية للكشف عن اهم العوائق الاتصالية المتعلقة بعملية تعلم تلميذ السنة الثانية ابتدائي للغة العربية حيث تم التركيز على الكتاب المدرسي باعتباره احد ركائز العملية الاتصالية في المدرسة كونه يحتل مكانة متميزة في مجال التعلم لأنه بمثابة عنصر الاثارة لمختلف الانشطة التي يتم انجازها من طرف التلميذ داخل القسم اضافة لكونه الوثيقة الداعمة المستعملة بصورة منتظمة من قبل الاستاذ ودراستنا هذه اعتمدت على مرحلتين من البحث هما : مرحلة التشخيص اين تم استخدام اداتي الاستمارة والملاحظة للكشف عن مكامن الصعوبات التي يتلقاها التلميذ في عملية تعلم المهارات التالية : - الاستماع - الحديث - اتقان التواصل اللغوي - الاعداد للكتابة اما المرحلة الثانية فهي تخص الدراسة التحليلية لمحتوى الكتاب وكيفية تقديم العناصر اللغوية اضافة لطبيعة التمارين .

الكلمات المفتاحية

العوائق الاتصالية، تعلم اللغة العربية