مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 3, Numéro 1, Pages 226-240
2018-03-30

دراسة تأثير الانترنت على سلوك الطالب الجامعي الجزائري من وجهة نظر الفاعلين باستخدام منهجية ماكتور دراسة حالة كلية العلوم الإفسادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة معسكر

الكاتب : زهور بن حواء . امينة سماش . حبيب ثابتي .

الملخص

عالجت هذه الدراسة إشكالية تأثير الانترنت على سلوك الطالب الجامعي في السياقات الثلاث: التحصيل العلمي، التفاعل وتبادل المعارف ،الانضباط الأخلاقي، وذلك باستخدام منهجية ماكتور (تحليل تدخل الفاعلين) التي اعتمدنا عليها في معالجة البيانات واستخلاص النتائج، بحيث تم تحديد النظام قيد الدراسة باختيار الفاعلين في كل سياق من طلبة، أساتذة وإداريين عاملين على مستوى قاعات الانترنت، ثم إجراء مقابلات المرحلة الأولى لتحديد أهداف كل فاعل من استخدام الانترنت في إطار السياقات التي تم تحديدها ،وبعدها مقابلات المرحلة الثانية لمعرفة درجة موافقة الفاعلين على أهداف بعضهم البعض . أشارت نتائج الدراسة إلى أن الفاعلين المهيمنين هم الأساتذة الذين كان لهم وزن وتأثير قوي على الفاعلين الآخرين في نظام تأثير الانترنت على الطالب كما كانت لهم نفس الوضعية، بحيث أشارت أسهمهم إلى وجود تحالفات محتملة بينهم في توجيه وتوعية الطالب نحو استخدام الانترنت لتحقيق التحصيل العلمي، التفاعل وتبادل المعارف، الانضباط الأخلاقي. أما مجموع الطلبة انقسموا إلى مجموعتين الأولى أوزانهم قوية ويفسر ذلك بدرجة موافقتهم على الأهداف وبالتالي ارتفاع نسبة وعيهم واستجابتهم لتوجيهات الأساتذة والإداريين نوعا ما، أما المجموعة الثانية هي الأكبر عددا أوزانهم ضعيفة، يرجع ذلك لعدم موافقتهم على الأهداف وهذا لتأثرهم بمتغيرات خارج النظام المدروس. كما أشارت كذلك نتائج الدراسة إلى وجود روابط ضعيفة بين الإداريين والطلب.

الكلمات المفتاحية

الانترنت، التحصيل العلمي، التفاعل وتبادل المعارف، الانضباط الأخلاقي، منهجية ماكتور