مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 3, Numéro 1, Pages 168-181
2018-03-30

التسويق الزراعي الخارجي وأهميته في تنمية الصادرات الزراعية

الكاتب : إيمان عاشور . كريم بيشاري .

الملخص

تتمتع الجزائر بمقوَمات زراعية هامة يمكن أن تجعل منها أكبر قوة اقتصادية زراعية عالمية، غير أن الصادرات الزراعية لا ترقى لهاته المقوَمات وتشكل المنتجات الغذائية الجزء الأكبر منها، كما أن مساهمة الصادرات الزراعية في إجمالي الصادرات ضعيفة جدا. لذا سعينا من خلال هذه الدراسة لإبراز أهمية ودور التسويق الزراعي الخارجي في ترقية هاته الصادرات، فالتطبيق الفعَال للأنشطة التسويقية الزراعية الخارجية من بجوث ودراسات تسويقية بهدف جمع كل المعلومات والمعطيات المتعلقة بالأسواق الخارجية المستهدفة من عرض وطلب على المنتجات الزراعية والمواصفات والخصائص التي يجب أن تتصف بها من أجل تلبية حاجات ورغبات المستهلكين بالشكل المرغوب، إضافة إلى الترويج الدولي للتعريف بهاته المنتجات وتمييزها عن منتجات المنافسين يمكن أنيساهم في تنمية الصادرات الزراعية.

الكلمات المفتاحية

التسويق الزراعي الخارجي، المنتجات الزراعية، الصادرات الزراعية.