مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 215-230
2017-09-01
الكاتب : محمد بشري . علي ملاحي .
للغة العربية مكانة مقدسة بيننا فهي ليست لغة تواصل بين أبناء الأمة العربية فحسب وإنما هي لغة القرآن مما يتوجب علينا ترقيتها والإكبار من شأنها وحيث أن منظومتنا التربوية اعتمدت في مناهجها عليها كوسيلة للتعبير ونشر القيم الروحية والثقافية فكان لزاما على المدرسة أن تعتني بهذه الأداة وتجعلها طيعة لدى المتعلمين وهو ما يعزّز شعورهم بالانتماء إلى هذه الأمة. ومظهر الاعتناء بهذه اللغة الحرص على انتقاء أجود النصوص لما لها من آثار في إعداد النفوس وتكوين الشخصية إذ توفر للمتعلم ثروة لغوية زاخرة تثري عقله بما توفره من صور جميلة. النظام التربوي بصورة عامة وتدريس النص الأدبي بصورة خاصة يحتاجان إلى نظرة جديدة متفتحة على المستجدات الحديثة وما تفرزه التحولات الفكرية من أبحاث ونظريات كما يبقى الهدف الأسمى من تدريس النصوص هو تربية التذوق الفني للمتعلمين ويساهم في ذلك كل من المعلم والمتعلم والنص ذاته.
فعالية التأثير عوائق تلقي النص الادبي الكتاب المدرسي الجزائري
رشيد فلكاوي
.
ص 11-30.
بلخير ارفيس
.
ص 13-42.