مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 76-90
2017-09-01

شعرية اشتغال العجائبي في قصص الأطفال قصة "آليس في بلاد العجائب"‏

الكاتب : باية غيبوب .

الملخص

‏ لاشك في أنّ مبدأ العجائبي و"الفانتاستيكي" عموما أو فوق طبيعي ‏يشكل مبدأ أساسيا وتيمة محورية في قصص الأطفال،بل نراها فضاء ‏أرحب وأشمل مما يمكن أن تستوعبه الكلمات.‏ ‏ وإذا كان العجائبي في أدب الراشدين أو الكبار يرتبط ببعض النصوص ‏السردية والحكائية فقط، فهو في قصص الأطفال يمثل مبدأ الكتابة ويَسِمُها، ‏وهو بذلك يشكل فضاءها، فلا كتابة خارج العجائبي، ولاغواية غير غواية ‏‏"الفانتاستيكي" الذي يعد فتنة القارئ الطفل المسكون بكل ما هو غرائبي ‏ومؤنسن.‏ ‏ وإذا كان العجائبي في أدب الكبار يدفع القارئ إلى التردد في تفسير ‏العجائبي ومن ثمة البحث عن دلالة موضوعية له،فإنّ الطفل يستسلم لسحر ‏العجائبي وينقاد لدلالته غير المألوفة لديه،مأخوذا بسحر المعنى المخالف ‏للمنطق،الخارق لسلطان العقل.من ذلك أنّ الطفل يعرف أنّ القط لايتكلم ‏وأنّ الطير لايحكي أو يضحك،ومع ذلك ينغمس في غواية مايقرأ أو ‏مايشاهد. ولايخفى على أحد دور التكنولوجيا الرقمية ـ وخاصة ماتعلق ‏بنظام الجودة العاليةHDـ ‏ تقدم قصة "آليس في بلاد العجائب" ذلك المرح الطفولي الذي يسكن ‏كل كبير مهما امتد به العمر.وقد وفق "لويس كارول" في إبداع مرحه الذي ‏يسكنه.لكنه مرح ولعب العبقري المبدع،الذي يحول ألعابه إلى مادة تبني ‏العقول الصغيرة وتصقلها حسب إرادته ورؤيته المستقبلية

الكلمات المفتاحية

العجائبي قصص الأطفال آليس في بلاد العجائب شعرية العجائبي