الخطاب والتواصل
Volume 0, Numéro 3, Pages 321-336
2017-04-26

المناهج المعاصرة - محاولة لتجاوز أزمة القراءة التقليدية للنص الديني - دراسة نقدية

الكاتب : عبد العالي حميدات .

الملخص

عرفت الساحة الفكرية والنقدية العربية منذ مطلع السبعينيات ظهور عدة مشاريع فكرية تنويرية، تطالب بضرورة مراجعة العقل العربي الإسلامي لمسلماته، من أجل الخروج من ما أصاب الأمة الإسلامية من انكسارات واخفاقات وانطواء على الذات. نذكر من بين هذه المشاريع مشروع نقد العقل العربي للجابري وانقد العقل الإسلامي لمحمد أركون، ومشروع من العقيدة إلى الثورة لحسن حنفي، ومشروع إعادة قراءة الخطاب الديني قراءة تاريخية لنصر حامد أبو زيد وقد اختلف بعض صناع الخطاب النقدي المعاصر بين من يدعوا إلى توظيف الأدوات المنهجية المستقاة من المجال التداولي العربي أثناء مقاربة النص التراثي العربي كطه عبد الرحمن، وبين دعاة إلى استثمار الجهاز المعرفي التطبيقي الذي توفره النظريات والنماذج الغنية المعاصرة، و ذلك نظرا لفاعليته.

الكلمات المفتاحية

المنهج التاريخي - المنهج الإبستمولوجي - المنهج الأنثروبولوجي - المنهج اللساني