مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 203-224
2017-06-01

التواصل اللغوي، والتواصل البيداغوجي الشفاهي ‏والمرئي

الكاتب : محمد بن هندة .

الملخص

‎ ‎ترتكز ممارسات التعليم والتعلّم أساساً على تنشيط فعل التواصل. مع ‏العلم أنّ تلكم الممارسات مؤسّسة على تملّك المعارف والتزوّد بها وتبادلها ‏في الصفوف االمدرسية. وكذلك تشكّل مقاماً للتفاعلات المتبادلة بين شركاء ‏التخاطب والتي تستشفّ تأثيراتها الضمنية عن وظائف يهم استكشافها من ‏خلال هذا المقال الذي يتناول كيفية تحليل الظواهر الناجمة عن الدينامية ‏التواصليّة للفعل البيداغوجي، وذلك بهدف الإحاطة بأشكال سيرورات ‏العلاقة بين المتواصلين عبر المعلمات الآتية:‏ ‏1.‏ التواصل بين المعلِّم والمتعلِّم: انطلاقاً من مسلّمة مؤدّاها أنّ المعلِّم هو ‏مَن ينشِّط فعل التواصل البيداغوجي.‏ ‏2.‏ التّواصل بين المتعلِّم والمعلِّم: انطلاقاً من مسلّمة مفادها أنّ المتعلِّم هو ‏محور فعل التواصل البياداغوجي.‏ ‏3.‏ التّواصل بين المتعلِّمين أنفسهم: انطلاقاً من مساّمة انعدام مركزيّة من ‏يدير فعل التواصل البيداغوجي.‏ ‎ ‎توحي هذه المسلمات جميعاً بنماذج تعليمية تحدد شكل التواصل ‏البيداغوجي الشفاهي والمرئي باختلاف نماذج التعليم السائدة.‏

الكلمات المفتاحية

التواصل اللغوي التواصل البيداغوجي التواصل الشفاهي التواصل المرئي