مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 162-181
2017-06-01

ممارسات ديداكتيكية لتدريس البلاغة

الكاتب : رشيدة آيت عبد السلام .

الملخص

ما زال تدريس البلاغة يقتصر على تقديم قوالب جاهزة وأحكام مسبقة ‏للمتعلمين لكي يحفظوها من غير فهم دقيق لمعانيها، أو نقدها وتحليلها، ‏ودون وعي بالبعد الفني لهذه الدراسة الأسلوبية. ‏ ‏ وقد أضحى من الضروري أن نمكّن دارس البلاغة من الآليات ‏والأدوات التي تسمح له باكتشاف أسرار أساليب النص المختلفة، وتُقدره ‏على توظيفها في كتاباته؛ وذلك من خلال التدريبات والتمارين والوضعيات ‏المشكلة التي نقترحها عليه والتي " تفرض" عليه التفكير وتجنّد قدراته ‏الإبداعية أثناء تفاعله مع النص، تحليلاً وفهمًا وإنتاجًا. ‏

الكلمات المفتاحية

البلاغة تدريس البلاغة ممارسات ديداكتيكية