مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 7, Numéro 2, Pages 43-90
2018-12-23

التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية في جامعة حائل ومعوقاته من وجه نظرهن أنفسهن

الكاتب : طيفور هيفاء .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية في جامعة حائل ومعوقاته من وجه نظرهن أنفسهن, استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي, وطبقت الدراسة على عينة تكونت من (44) من القيادات الأكاديمية النسائية, في الفصل الاول من العام الدراسي 2017-2018 م . وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أنَّ الدرجة الكلية للتمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية كبيرة, وأن الدرجة الكلية لمعوقات التمكين متوسطة, كما تبين وجود فروق دالة إحصائيا في درجة التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية تعزى لاختلاف متغير الخبرة, وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة التمكين الإداري تعزى لاختلاف متغيري المؤهل العلمي والوظيفة, وعدم وجود فروق داله إحصائيا في معوقات التمكين تعزى لاختلاف متغيرات الخبرة والمؤهل العلمي والوظيفة, وأوصت الدراسة بضرورة ضرورة تبني جامعة حائل خطة فعاله لتمكين القيادات الاكاديمية النسائية, وضرورة انشاء مركز تدريبي لتقديم دورات للقيادات النسائية و لموظفات الجامعة من اجل تمكينهن إداريا.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التمكين الاداري؛ معوقات التمكين؛ القيادات الأكاديمية النسائية؛ جامعة حائل.