Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 4, Pages 768-785

صعوبات تعليم الطفل الموهوب بالمدرسة الابتدائية الجزائرية من وجهة نظر المعلمين.

الكاتب : سليمة قاسي .

الملخص

لم تنل فئة الأطفال الموهوبين في المجال التربوي التعليمي الجزائري العناية والاهتمام المستحق، وكأن ذلك يعني افتقارنا لهذه الكفاءات،التي بات لزاما الكشف عنها في مراحلها المبكرة ورعايتها في الوسط التربوي التعليمي من خلال توفير المعلم الكفء المؤهل والمناهج المناسبة التي تستجيب لحاجاتها وقدراتها، ومن هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على تعليم الموهوب في المدرسة الابتدائية الجزائرية والتعرف على أهم الصعوبات التي تواجهه حسب منظور المعلمين، وتتحدد مشكلة الدراسة في قلب التساؤل التالي: ماهي أهم الصعوبات التي تواجه تعليم الطفل الموهوب بالمدرسة الجزائرية من وجهة نظر المعلمين؟ الكلمات المفتاحية: الصعوبات ، تعليم ،الطفل الموهوب، المدرسة ،الابتدائية، المناهج ، المعلم Abstract: The category of gifted children in the Algerian educational field has not received due attention, as if this means that we lack these competencies, which need to be revealed in the early stages and nurtured in the educational environment by providing an efficient teacher and approaches that meet their needs and abilities. On the education of gifted in the Algerian primary school and identify the most important difficulties faced by the perspective of teachers, and the problem of the study is determined by the following question: What are the most important the teaching difficulties facing gifted children at the Algerian primary schools from the point of view of teachers? Key words: Teaching ,difficulties, gifted child, school, primary, programs, teacher. .

الكلمات المفتاحية

الصعوبات ، تعليم ،الطفل الموهوب، المدرسة ،الابتدائية، المناهج ، المعلم