Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 4, Pages 312-329
2018-12-20

العلاقة بين الدعم الإجتماعي و الإحتراق النفسي لمعلمي مدارس صغار الصم

الكاتب : يمينة هديبل زوجة مقبال .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف على العلاقة بين الدعم الإجتماعي و الإحتراق النفسي لمعلمي مدارس صغار الصم، تكونت عينة الدراسة من (65) معلما، تم إختيارهم بطريقة مقصودة من المدارس التابعة لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بولاية الجزائر( تليملي، براقي و الرويبة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، و قد اعتمدنا على مقياس الدعم الإجتماعي المصمم من طرف (حسني هاجر و رافعي يمينة) و مقياس الإحتراق النفسي لماسلاش. و بعد جمع المعطيات و معالجتها إحصائيا توصلنا إلى النتائج التالية : وجود علاقة بين الدعم الإجتماعي و الإحتراق النفسي، أما بالنسبة للفروق في الإحتراق النفسي لم تظهر فروقا تعزى لمتغير الجنس، بالمقابل ظهرت فروقا تعزى لمتغير الموقع الوظيفي لصالح المعلمين الذين يعملون بمدرسة صغار الصم لتليملي. الكلمات المفتاحية: .

الكلمات المفتاحية

الدعم الاجتماعي ; الإحتراق النفسي ; الإعاقة السمعية ; المعلم ; الموقع الوظيفي ; مدرسة صغار الصم