مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 08-21
2018-12-22

الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ظل الإعلام الرقمي من وجهة نظر طلبة الإعلام والاتصال جامعة مستغانم

الكاتب : فاطمة الزهراء دريم .

الملخص

تحاول الدراسة تسليط الضوء على واقع الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ظل تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال باعتبار أن الميدان الأكاديمي على غرار الميادين الأخرى الاقتصادية السياسية الاجتماعية اغتنم من التقدم التكنولوجي وما أحدثته ثورة المعلومات من خلق مستجدات علمية وتقنية تساعد في تحسين مجال المعرفة وتنمية المعلومات وتطوير مكونات الجامعة الجزائرية بما فيها المناهج العلمية الأدوات البحثية وتسهيل الأداء التدريسي. وبذلك تقوم الدراسة برصد واقع الكفاءات التدريسية لأساتذة حاملي الشهادات العليا تخصص إعلام وفق منظور إدارة الجودة من وجهة نظر طلبتهم، وتكشف عن مظاهر استفادتهم من وسائل الإعلام الجديدة في تحسين كفاءات الجودة وإتباع سبل مناسبة لتطوير الأداء التدريسي من أجل تحقيق معايير إصلاح جيدة. الكلمات المفتاحية: الأداء التدريسي، الأستاذ الجامعي، الإعلام الرقمي. Abstract: The academic field has benefited from information and communication technology like other fields, economic, political and social. So that university has benefited from the advancement of digital media in its diverse curriculum and research tools and improved teaching performance. Thus, the study reveals the university professor's exploitation of the new media in improving quality competencies and adopting suitable ways to develop teaching performance in order to achieve good standards of reform. Keywords: Teaching Performance, Professor, Digital Media.

الكلمات المفتاحية

الأداء التدريسي، الأستاذ الجامعي، الإعلام الرقمي