الخطاب والتواصل
Volume 0, Numéro 1, Pages 179-202
2015-12-16
الكاتب : مغني صنديد محمد نجيب .
ﺗﻈﻞﹼ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴة ﻣﺎﺩة ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴة، ﻣﻔﺘﻘﺮﺓﹰ ﺇﱃ ﺩﺭﺍﺳﺔ،ﲢﻤﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻄﺮ التأخر الحضاري ﺍﻟﺮﻫﻴﺐ، ﺍﻟﹼﺬﻱ ﳛﻴﻄﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻞﹼ ﺟﺎﻧﺐﹴ،ﻻﺳﻴﻤﺎ ﰲ ﻫﺬﺍ المجال؛ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ،ﳛﺎﻭﻝ ﺑﻌﺾ الباحثين ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ، ﺍﳌﺮﺍﻓﻘﺔ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﺳﻌﻴﺎﹰ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،ﺇﱃ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻌﻮﳌﺔ اللغوية - ﺇﻥ ﺻح التعبير- ﻭﻛﺒﺤﺎﹰ لهذه ﺍﻷﺧﲑﺓ، ﻟﺴﻌﻴﻬﺎ ﰲ ﺍﻟﺘﻤﺪﺩ ﻭﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ،ﰲ المجتمعات المفرغة ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﺔ،ﻭﺍﳉﺬﻭﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﳜﻴﺔ،ﻭﺣﻔﻈﺎﹰ ﻟﻠﻬﻮﻳﺔ اللسانية ﻟﻠﺠﻨﺲ ﺍﻟﻌﺮﰊ،ﻻﺳﻴﻤﺎ ﰲ ﺣﻘﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻓﻼ ﺗﻀﻤﺤﻞﹼ،ﻭﻻ ﺗﺬﻭﺏ ﰲ ﻏﻤﺮﺓ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﹼﻐﻮﻳﺔ ﺍﻟﻜﱪﻯ،ﲟﺎ ﺃﻧﺘﺠﺘﻪ ﺍﳌﻌﺘﺮﻛﺎﺕ ﺍﳌﺪﻧﻴﺔ ﺍﳌﺎﺩﻳﺔ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ.
اللغة - الرياضيات - التواصل العلمي - التعليم - التعلم
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 363-380.
ضيف رضوان
.
ص 40-49.
صحراوي جهاد
.
شايب الدراع وليد
.
ص 44-71.
عالم مليكة
.
ص 236-256.